اسباب وأعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال و طرق علاجه

اسباب وأعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال و طرق علاجه

اسباب وأعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال و طرق علاجه

طرق علاج اللوكيميا ( سرطان الدم ) عند الأطفال

طرق علاج اللوكيميا ( سرطان الدم ) عند الأطفال

أعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال

أعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال

أسباب مرض اللوكيميا عند الأطفال

أسباب مرض اللوكيميا عند الأطفال

اسباب وأعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال و طرق علاجه ، و يعرف مرض اللوكيميا بأنه سرطان الدم ، مرض خبيث يصيب نخاع العظم و ينتشر عن طريق الدم ليصيب الأعضاء الأخرى من الجسم ، و يصيب اللوكيميا الأطفال بنسبة كبيرة لأسباب وراثية أو لأسباب غير معروفة لحد الآن ، غير العامل الوراثي ، كما لا توجد عوامل للإصابة بالمرض .

أسباب مرض اللوكيميا عند الأطفال

بحسب الموقع الخاص لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن العامل الوراثي الذي ينتج من تكون خلايا الدم من نخاع العظم هي العامل العلمي الواضح الذي يظهر بإختلاف عام الوراثة DNA ، وهو قد يرثه الطفل عن عائلته ، و الذي ينتج عنه الإصابة المبكرة للطفل بالمرض ،حتى قبل الولادة . أما الحالات النادرة الأخرى فهي قد تكون نتيجة التعرض للإشعاع الخاص بعلاج السرطان بالأدوية الكيميائية  ، أو أن يكون المرض نتاح العامل الوراثي بالإضافة إلى العوامل البيئية المحيطة . أما الأسباب الأخرى فهي غير معروفة لحد الآن بحسب الأبحاث العلمية التي تجرى بشكل موسع على المرض .

أعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال

إن الكشف المبكر لمرض اللوكيميا يساعد كثيرا برفع مستوى معدلات الشفاء ، و بعض أنواع اللوكيميا تظهر بعض العلامات و الأعراض التي يمكن ملاحظتها على الطفل ، لكن ليس في جميع الحالات . و من الضروري عرض الطفل على الدكتور مباشرة لإجراء التحاليل اللازمة و تشخيص المرض بالتحليل ثم المباشرة بالعلاج .

و تبدو عوارض مرض اللوكيميا علىا لأطفال بسبب المشاكل التي يتسببها نخاع العظم ، حيث يبدأ المرض ، حيث يبنى المرض من تكون خلايا الدم ، و الذي يكون فقيرا بعدد كريات الدم الحمراء ، أو يتسبب بإختلال بتكون كريات الدم البيضاء ، و أو قلة عدد صفائح الدم المتكونة ، كما أن اللوكيميا قد تصيب أجزاء أخرى من الجسم مما يظهر أعراض أخرى على الجسم . لذا فإن نقص كريات الدم الحمراء تتسبب بالأعراض التالية بحسب نوع اللوكيميا :

اعراض مرض اللوكيميا الذي يصاحب نقص كريات الدم الحمراء

  • التعب و الإرهاق الشديد الذي يظهر ضعفا ببنية الجسم
  • الشعور بالبرد
  • الشعور بالدوار و الصداع
  • الشعور بصوبة التنفس و قصر النفس
  • شحوب الوجه و ميل الجسم إلى اللون الباهت .

أعرض مرض اللوكيميا عند الأطفال الذي يصاحب نقص كريات الدم البيضاء

يتعرض الطفل المصاب باللوكيميا لنقص بكريات الدم البيضاء مما يقلل مناعة الجسم و يجعله عرضة للإصابة بالأمراض  و العدوى بسرعة . على الرغم من أنه عادة المريض تكون نسبة كريات الدم البيضاء لديه عالية ، لكنها بالحقيقة لا تحمي من الأمراض كما تفعل كريات الدم البيضاء في الجسم الطبيعي . لذا يكون إرتفاع درجة الحرارة هو من العوارض الأساسية للمرض ، حتى انه يمكن أن يحدث هذا للطفل من دون الإصابة بأية عدوى أو إلتهاب .

أعراض مرض اللوكيميا عند الأطفال في حالة قلة صفائح الدم

تساعد الصفائح الدموية في الدم على توقف النزيف ، لذا فإن قلتها يمكن أن يؤدي إلى :

  • الإصابة بالنزيف أو الرعاف المفاجئ .
  • الإصابة بنزيف في اللثة لأبسط الأسباب .

من الأعراض الأخرى للمرض بشكل عام:

  • فقدان الوزن و الشهية
  • ظهور بعض التكتلات و الورم في البطن
  • الشعور بالام في المفاصل و العظام
  • تورم في العقد اللمفاوية
  • تكرار السعال و حدوث مشاكل بالتنفس
  • ظهور تورم على الوجه و الذراعين
  • حدوث مشاكل بالهضم و تكرار الإستفراغ

طرق علاج اللوكيميا ( سرطان الدم ) عند الأطفال  

يحتاج الطفل مريض اللوكيميا إلى علاج مباشر في مراكز متخصصة بعلاج الأورام السرطانية ، حيث تؤدي التحاليل الطبية إلى التشخيص السريري ، و منها يحدد نوع اللوكيميا لتحديد نوع العلاج مع الإهتمام بالحالة الصحية و النفسية للطفل أثناء العلاج ، حيث يمكن أن يمر بفترة عزل أثناء العلاج في الم7ستشفى بسبب قلة مناعته .

و يكون العلاج السائد هو العلاج الكيميائي ، أو أن يصاحب العلاج الكيميائي العلاج بزراعة النخاع للأنواع الشرسة من المرض ، أما العلاجات الأخرى فقد تشمل العمليات الجراحية ، و كذلك العلاج بالأدوية و العقاقير أو العلاج الإشعاعي  في حالات خاصة.

و من الضروري مناقشة الطبيب بشأن خيارات العلاج قبل المباشرة به ، للتعرف على العوارض و الإمكانيات الاخرى لعلاجات ثانية يمكن أن تطبق على الطفل .