اعراض الجديري المائي عند الاطفال و طرق علاجه

اعراض الجديري المائي عند الاطفال و طرق علاجه، و الذي يعد أحد الأمراض الفيروسية المعدية شديدة الانتشار، و التي تصيب الاطفال جراء تواجدهم في اماكن التجمعات المزدحمة مثل الحضانة أو المدرسة خاصة قبل عمر 12 عاما، لذا يجب أن نتعرف على اعراض الجديري المائي عند الاطفال و طرق علاجه.

اعراض الجديري المائي عند الاطفال

ـ عادة ما يبدأ الجديري المائي بارتفاع في درجة الحرارة و صداع و آلام في الجسم يبدأ بعدها مباشرة ظهور بقع حمراء صغيرة أو طفح جلدي أحمر اللون يشبه البثور يبدأ في الوجه و البطن ثم ينتشر في بقية أجزاء الجسم و يمكن أن يصل إلى داخل الفم و فروة الرأس.

- يصاحب الجديري المائي عند الاطفال وجود حكة جلدية شديدة، ما قد يسبب حدوث التهابات بكتيرية للبثور.

- من اعراض الجديري المائي عند الاطفال تحول البقع الحمراء إلى حبوب ثم تصبح فقاقيع صغيرة ممتلئة بسائل شفاف اللون، و تسمى " فقاقيع صديدية ".
ـ تختلف شدة الانتشار و كمية الفقاقيع من طفل لآخر، و هنالك عوامل عديدة من الممكن أن تؤثر في اعراض الجديري المائي عند الاطفال، مثل مدى حساسية الجلد، و الحالة العامة للجهاز المناعي، و عمر الطفل، إذ أن شدة المرض في الأطفال الأصغر سناً تكون أكثر من الأعمار الأكبر.
- ارتفاع حرارة الجسم بشدة من اعراض الجديري المائي عند الاطفال، لأن جهاز المناعة يقوم بمقاومة الفيروس المتسبب للمرض مما يحدث ألم شديد في الظهر و المفاصل و الإحساس بفقدان الشهية و الصداع.

طرق علاج الجديري المائي عند الاطفال

- يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور كي يقوم بتشخيص الحالة، و اعطاء الطفل الدواء المناسب فهو الوحيد القادر على علاجه بالعقاقير المناسبة، كما يمكن أن يصف له أيضا المسكن المناسب للآلام لتخفيف الصداع و آلام الجسم.
ـ إعطاء الطفل حماما دافئا أو فاترا كل 3 أو 4 ساعات في الأيام الأولى.
ـ تبليل الجسم بفوطة مبللة بماء بارد و فاتر لتخفيف الحكة، و محاولة منع الطفل من حك الحبيبات حتى لا تترك مكانها آثارا عميقة.
ـ استخدام ملطفات و مرطبات الجلد من انواع اللوسيون صباحا و مساء لتهدئة الحكة، مع ضرورة عدم التدليك، و وجوب الابتعاد عن منطقة العينين.
ـ إعطاء الطفل الطعام باردا و سهل البلع في حال انتشار الطفح الجلدي في الفم و الحلق.
- يجب عدم إعطاء الطفل الأسبرين إطلاقا أثناء الإصابة بالجديري المائي، لأن ذلك قد يؤدي إلى تبعات خطيرة.

الجديري المائي عند الاطفال و العدوى

يعد الفيروس المسبب للجديري المائي من الفيروسات شديدة الانتشار، حيث يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق الهواء، التنفس، العطس، و السعال، و يكون حامل المرض معديا من قبل ظهور المرض بأُسبوع أو أُسبوعين و حتى ذهاب البثور المتكونة من الطفح بمجرد ظهور المرض، و حتى أُسبوع بعد الشفاء، لذا يجب الحرص على ابعاد الطفل المصاب عن المناطق التي بها تجمعات كي لا يتواصل مع الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل و خاصة إن كانوا معرضين لمشكلات أكثر خطورة مثل الاطفال الرضع و النساء الحوامل و أصحاب المناعات الضعيفة. 

يُذكر بأن الجديري المائي من الأمراض التي تصيب الجسم مرة واحدة فقط، بمعني أنه إذا سبق و أصيب به الطفل فهو ليس عرضة للإصابة به مرة أخرى، و ذلك بسبب تكون أجسام مضادة دائمة.