غذاء الطفل من الشهر الاول حتى السادس

يمكن هرس الخضار للطفل بعد الشهر الرابع

يمكن هرس الخضار للطفل بعد الشهر الرابع

غذاء الطفل من الشهر الاول حتى السادس

غذاء الطفل من الشهر الاول حتى السادس

على الأم التركيز على اختيار الطعمة المناسبة لطفلها

على الأم التركيز على اختيار الطعمة المناسبة لطفلها

الرضاعة الطبيعية أساسية في الشهر الثلاثة الأولى

الرضاعة الطبيعية أساسية في الشهر الثلاثة الأولى

غذاء الطفل من الشهر الاول حتى السادس يحتاج من الأم أن تكون على دراية بأسس التغذية السليمة لطفلها ، و يجب على الأم في هذه الفترة أن تعتمد على كل الأطعمة الطبيعية والصحية التي تساهم منها على المحافظة على نمو وصحة صغيرها ،  بداية من الرضاعة الطبيعية في أول الشهور حتى الأغذية البسيطة بعد الشهر الرابع 

غذاء الطفل من الشهر الاول حتى الثالث

الشهر الاول

تقتصر تغذية الطفل في الشهر الاول على الرضاعة الطبيعية ، فحليب الأم هو الأفضل على الإطلاق في هذه المرحلة، إذ يحتاج الرضيع أن يرضع ثماني مرات في اليوم على الأقل ، أي كل ساعة ونصف إلى ساعتين ، ويمكن إعطاء الطفل رضعة أعشاب ليلا .

الشهر الثاني

يفضل أيضا الرضاعة الطبيعية خلال الشهر الثاني و يبدأ الطفل في هذا الشهر بتناول عصير البرتقال أو البندورة بمقدار ملعقة صغيرة يوميا ، ويمكن زيادتها تدريجيا حتى تصل لمقدار فنجان قهوة على أن يكون مخففا بالماء .

الشهر الثالث

الرضاعة الطبيعية أساسية أيضا في هذا الشهر ، ويمكن تناول العصائر المخففة بالماء ، ويمكن تناول الزبادى المحلى بعسل النحل الطبيعى في اخر ايام الشهر الثالث ، و تناول  الفواكه المهروسة منها الموز المهروس أو تفاحة مسلوقة مهروسة  .

غذاء الطفل من الشهر الرابع حتى السادس

الطفل خلال الشهر الرابع سيكون اعتاد على بعض الأطعمة وسيكون حينها محتاج لمصادر غذائية إضافية خصوصا الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، ومن أنواع الأغذية المقترحة لهذا العمر المهلبية و البسكويت بالحليب والسيريلاك ، وإدخال الغذاء المختلط من الخضار المطحون مع تجنب وضع السبانخ فيها ويمكن تقديم الأرز معها بعد سلقه جيدا وطحنه .

الشهر الخامس

أفضل الأطعمة للأطفال في هذا العمر هو حساء الخضار وأفضل الخضار في البداية البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر  ، ومن الممكن اضافة موزة مهروسة جيدا أو نصف تفاحة مبشورة كوجبة تعطى وقت الظهر.

الشهر السادس

مع بداية الشهر السادس يمكن إعطاء الطفل خلال هذا الشهر بسكويت جاف ليكون مساعدا للثة على النمو وظهور الأسنان وذلك مرة يوميا قبل ميعاد الرضاعة بربع ساعة ، كما يمكن البدء بتناول حبوب الأرز وبعض الدجاج المسلوق مع الجزر و البطاطا و يمكن أيضا أن يتناول طفلك في الشهر السادس صفار البيض

إقرأ أيضا

بالفيديو: الطرق الصحيحة لإدخال الطعام في تغذية الرضيع

وجبات غذائية خفيفة ومفيدة لنمو طفلك بتوصية خبراء التغذية

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه