طرق مساعدة الطفل على الجلوس

طرق مساعدة الطفل على الجلوس سهلة ولا تحتاج من الأم إلا الصبر والمحاولة عدة مرات ليصبح طفلها جاهزا على الجلوس بنفسه لكن يجب على الأم أن تعلم أن جلوس الطفل لوحده قد يظهر من سن 6 إلى 8 أشهر من عمر الطفل ،  ويختلف من طفل لآخر .

مساعدة الطفل على الجلوس

أولا على الأم عن الضغط على طفلها ليتعلم الجلوس لوحده ، كما ان عليها التأكد من أن طفلها قد أتقن المهارات الحركية الطبيعية مثل التحكم برفع رقبته ، و المحافظة على توازنه ، وتقوية عضلاته الخلفية قبل أن يبدأ فى الجلوس .

الاستعداد للجلوس منذ الولادة

على الأم تأسيس طفلها بشكل صحيح حتى يمارس مهاراته الفطرية بشكل صحيح وآمن ، لذا على الأم أن تعود طفلها النوم على بطنه من وقت لآخر لتقوية عضلات رقبته وبطنه وعضلاته الخلفية ، وبمجرد أن يتعلم طفلك التوازن و القوة فى الذراعين، والرأس، والرقبة، والتحكم فى أسفل الجسم، سوف يكون قادرا على الجلوس .

و لتعويد الطفل على البقاء على البطن بشكل آمن يفضل وضعه مستندا على وسادات ووجهه مواجه لوجه الأم حتى يستطيع رؤيتها ليشعر بالأمان بوجودها بجانبه ويستطيع حينها التحكم بعضلاته .

مراحل تعويد طفلك على الجلوس

مرحلة رفع الرقبة

يبدأ الطفل مرحلة رفع الرقبة بين سن 3 إلى 4 أشهر ، وفي هذه المرحلة على الأم أن تسند ظهر طفلها وتساعده على الجلوس وستلاحظ الأم أن طفلها في البداية سيجلس قليلا لمدة ثوان معدودة ثم سيقع ومن هنا ستبدأ مرحلة التطور والتعلم ، ومع مزيد من التدريب سوف يتحسن الطفل ويتعلم الجلوس بشكل أفضل وأطول .

مرحلة بناء التوازن

وهي مرحلة مهمة لمساعدة الطفل على الجلوس ، لذا على الأم تعليمه الحفاظ على توازنه منذ البداية ، لتقوية عضلات المؤخرة والتي تعتبر مهمة لحفظ توازن الطفل ، لذا يفضل للأم أن تضع طفلها في زاوية الكنبة حتى يتعلم كيف يجلس ويحافظ على توازنه بينما تسنده الزاوية بأمان ، ويمكن للأم أيضا أن تضع طفلها على ظهره وتمسكه بيديه وشده لوضعية الجلوس ، و يحب الطفل النظر لانعكاس صورته  لذا يمكن للأم أن تضعه أمام المرآة ليجلس أطول وقت ممكن أمامها ، أو أن تضع أمامه مجموعة من ألعابه لتشجيعه على الوصول للعبة والإعتماد فقط على جذعه والساقين لتحقيق التوازن .

الاستعدادات بعد تعويد طفلك على الجلوس

عندما يتعلم الطفل الجلوس وحده على الأم أن تقوم ببعض التغييرات في غرفته وذلك بإبعاد الأدوات الخطرة أو الثقيلة عن متناول يد الطفل ، وخفض سريره ليصعب عليه الخروج منه دون مساعدة الأم .

إقرأ أيضا

طرق مساعدة الطفل على الحبو

طرق مساعدة الطفل الأكل بمفرده

طرق مساعدة الطفل على الكلام