5 نصائح تربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل

العقاب الفوري من أهم السلوكيات التي يجب أن تستخدمه الأم

العقاب الفوري من أهم السلوكيات التي يجب أن تستخدمه الأم

استمري بمراقبة طفلك حتى يتخلص من سلوكه السلبي

استمري بمراقبة طفلك حتى يتخلص من سلوكه السلبي

استخدمي مع طفلك الحوار لتغيير سلوكها

استخدمي مع طفلك الحوار لتغيير سلوكها

نصائح تربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل

نصائح تربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل

استخدمي السلوك المناسب لشخصية طفلك بعيدا عن الضرب

استخدمي السلوك المناسب لشخصية طفلك بعيدا عن الضرب

هناك الكثير من النصائح التربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل ، فكل أم تطمح بأن يكون أبناؤها في أفضل حال وسلوك من خلال تعديل سلوكهم بشكل مستمر ، ولكن كثيرا من الأمهات يلجأن لاستخدام العقاب الفوري، وقد تنجحن مبدئيا في تعديل و ردع سلوك طفلها الغير المقبول ، ولكن على المدى  الطويل سيؤثر ذلك بشكل سلبي على شخصيته .

5 نصائح تربوية لتغيير سلوك طفلك السلبي

حددي بالضبط ما تودين تغيره في سلوك طفلك

حينما تقرر الأم أنها تريد تغيير سلوك سلبي في طفلها ، عليها الحديث مع طفلها بذات التصرف السلبي الذي يقوم به و تود تغييره ، فالطفل حينما تتحدثين معه بهدوء و بحسب وعيه فإنه سيجد القبول بحديثك خصوصا حينما تعودين طفلك على سلوك الحوار والنقاش والتخلص من السلوك السلبي الذي لا ترغبينه .

 بيني له كيف يمكن تحقيق ذلك

الحوار وحده لا يكفي فالطفل يحتاج إلى طريقة أوسع في الإقناع و بين له الفرق ما بين حالته وهو يمارس ذلك السلوك السلبي الذي تودين تغييره و بين السلوك الإيجابي الذي سيكون عليه ، وأوضحي له كيفية تغيير السلوك والنتائج الإيجابية التي سيحققها عند سماع رأيك و التخلص من السلوك السلبي .

أثني على طفلك واشكريه حين يغير سلوكه

حينما تجدين القبول من طفلك بتغيير السلوك السلبي ،  استمري في مدح سلوكه الحسن حتى يصبح عادة لديه ، ليس ذلك فحسب بل أثني أيضا على تصرفاته الإيجابية الأخرى ، وعززي دائما كل سلوك إيجابي يقوم به ، فالاطفال يعشقون المديح و يرغبون دائما بجذب إنتباه والديهم لهم وبذلك ستتخلصين من السلوك السلبي .

إتبعي مبدأ العقاب الفوري عند محاسبة طفلك على سلوكه

مقابل ثنائك لطفلك الفوري يجب عليك أيضا محاسبته فورا على السلوك السلبي الغير المرغوب فيه  ، لكن قبل الشروع في معاقبة الطفل يجب أن نشرح له سبب العقاب و ما هو السلوك السلبي الذي يجب عليه تغييره ، و  يتدرج العقاب حسب شخصية الطفل ومدى استجابته، فمن الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة أو بعدم التحدث معه لمدة معينة أو بأي طريقة مناسبة لشخصيته من دون اللجوء للعقاب الجسدي والضرب .

تابعي سلوك طفلك السلبي حتى يتخلص منه

المتابعة مع طفلك في تربيته من أهم الأسباب التي ستساعدك في التخلص  من السلوك السلبي الذي لا ترغبين بها في أخلاق طفلك ، وكوني على ثقة بأن الطفل إذا افتقد اهتمامك فإنه سيفقد دوافع تغيير السلوك السلبي و التمسك بالحسن منه .

إقرأ أيضا

 لا للمال في مكافأة و عقاب الطفل

علمي طفلك احترام ممتلكاته وممتلكات الآخرين

لماذا يسرق الطفل ؟