ركوب الطائرة للحامل آمن في هذه الحالات فقط ..

يفضل استشارة الطبيب المختص قبل السفر

يفضل استشارة الطبيب المختص قبل السفر

يجب أن تحرص الحامل أن يرافقها أحد في رحلتها بالطائرة وألا تسافر بمفردها

يجب أن تحرص الحامل أن يرافقها أحد في رحلتها بالطائرة وألا تسافر بمفردها

ركوب الطائرة للحامل آمن في هذه الحالات فقط

ركوب الطائرة للحامل آمن في هذه الحالات فقط

ركوب الطائرة للحامل قد يكون آمنا في بعض الحالات، و قد ينطوي عليه بعض المخاطر أحيانا، و بشكل عام يمكن القول بأن ركوب الطائرة لا يشكل خطرا مباشرا على صحة الحامل أو الجنين، طالما هي ملتزمة باحتياطات الأمان الواجب مراعاتها، للاستمتاع برحلتها الجوية بشكل أكثر راحة و أمانا و متعة.

الحالات التي يكون فيها ركوب الطائرة آمن للحامل

- تعتبر المرحلة الثانية من الحمل بين الأسبوعين 14 و27 الفترة الأمثل للسفر بالطائرة، مع انتهاء الحامل من الشعور بالغثيان و متاعب الوحام، و ارتفاع معدلات الطاقة لديها في الفترة الأولى، و كذلك تجنب مخاطر الولادة المبكرة في الفترة الأخيرة، خاصة و أن 10 بالمئة من الحوامل قد تعرضن للطلق المبكر أو للنزيف بعد الأسبوع الرابع و الثلاثين من فترة الحمل.

- لا يمثل السفر على متن الطائرة أي مخاطر على الحامل، شريطة ألا تكون لديها مضاعفات خطرة مع الحمل كتمزق المشيمة أو سكري الحمل أو ارتفاع في ضغط الدم، و كذلك من كانت قد مرت بسابقة اجهاض أو ولادة جنين ميت، خوفا من تكرار أي من هذه السوابق.

- إذا كانت الحامل تحمل طفلا واحدا و ليس توأم أو أكثر، و كان حملها من دون مضاعفات أو مشاكل، فتستطيع السفر بالطائرة حتى الأسبوع 36 من الحمل، و مع ذلك ترفض بعض الخطوط الجوية أحيانا نقل النساء اللاتي تجاوزن الأسبوع 28 من الحمل لاحتمال تعرضهن للمخاض المبكر، لذا يفضل أن تحصل الحامل على إذن خطي من طبيبها المعالج بالسماح لها في السفر لتفادي أي تأخير أو عرقلة محتملين.

- تظل الرحلات القصيرة هي الرحلات الأكثر آمانا، حيث قد يزيد السفر بالطائرة لفترات طويلة من خطر التعرض لتخثر أو تجلط الدم و دوالي الأوردة، و يفضل أن ترتدي الحامل الجوارب الداعمة للحفاظ على جريان دورتها الدموية و تخفيف آلام العروق المنتفخة.  

- في حالة التخطيط للسفر فيجب عدم استقلال الطائرات الصغيرة لعدم توفر مكيفات الضغط في مقصوراتها، و اختيار شركات الطيران المتاح فيها طلب الخدمات الاضافية، كحرية اختيار مقعد، حتى يتم اختيار مقعد على الممر قريب من الحمام مثلا ليوفر لها امكانية الذهاب المتكرر خلال الرحلة بيسر، أو مقعد عند الحواجز بالطائرة لتوفير مساحة مناسبة للأرجل، أو طلب كرسي متحرك في حالة التعب من المشي مسافة طويلة بالمطار، أو أي خدمات أخرى قد تحتاج إليها الحامل على متن الطائرة.

- ممارسة بعض التمارين البسيطة بالطائرة تساعد على التخلص من الانتفاخ و تحافظ على تدفق الدم بالجسم، و منها ثني الركبتين و تحريك القدمين بشكل دائري، و رفع القدمين لأعلى كل فترة، و مد الظهر ، و كذلك حمل وسادة للرقبة و قربة حرارية و بعض المقرمشات و الوجبات الصحية الصغيرة، فمن شأن ذلك كله منع التشنجات و توفير سفر مريح للحامل على متن الطائرة.
- تعتقد البعض أن التعرض للأشعة و أجهزة الكشف و آلات الفرز بالمطارات يمكن أن يزيد من مخاطر الإجهاض أو  تعرض الجنين لتشوهات خلقية، و الحقيقة أن هذه الآلات يستخدم فيها مجال كهرومغناطيسي منخفض التردد للكشف عن الأسلحة و المعادن الخطرة، و يعتبر الجميع آمنا منها فيما ذلك الحوامل.

- تكون الحامل بأمان أكثر في حال وجود مرافق معها أثناء السفر، سواء كان الزوج أو أحد الأصدقاء، حتى لا تكون بمفردها، و تجد من يساندها في حال تعرضها لأي مضاعفات محتملة أثناء وجودها في الطائرة.

الشهر الثامن من الحمل والجماع

الحمل في الشهر الأول والجماع ضوابط ومحاذير

الحمل خلال العلاقة الجنسية هل يحصل بدون إيلاج؟