حركة الجنين في الشهر التاسع كيف تكون؟

حركة الجنين هو أكثر ما تركز عليه الأم ما أن تصل للشهر الأخير من الحمل  ، فتبدأ حينها بعد الأيام القليلة لإستقبال جنينها الذي حملت به 9 شهور وعاشت كل التفاصيل من تعب و اشتياق لرؤيته وشعرت كذلك بحركاته و نبضات قلبه ، إلا أن بعض الأمهات تبدأ بالقلق من اختلاف حركاته في هذا الشهر الأخير .

حركة الجنين في الشهر التاسع

حركة الجنين في الشهر التاسع والأخير ستختلف حتما عن الأشهر الماضية ، وربما تقل أحيانا بسبب وزن و حجم الجنين الذي يصل لقرابة 2-3 كيلوجرام ويبلغ طوله ما بين 45 - 60 سم ، لذا ستشعر الأم بركلاته وتحركه بمعدل أقل لتزايد حجمه داخل الرحم .

أسباب اختلاف حركة الجنين

يجب على الأم مراجعة الطبيب حينما تجد إختلاف كبير في حركة جنينها أو توقفه عن الحركة  داخل رحمها فهناك بعض الأمور التي يجب على الأم معرفتها عن أسباب اختلاف حركة الجنين .

●       سوء التغذية من الأم قد يضر في حركة الجنين وذلك لنقص العناصر الغذائية الواصلة إليه

●       تحدث بعض التقلصات في مساحة حركة الجنين بسبب التكلسات التي تحدث لدى الحامل

●       قد تتعرض مشيمة الطفل إلى الشيخوخة المبكرة فتكون سبب في بطء حركة الجنين

●       انعقاد الحبل السري أو ارتفاع ضغط الدم عند الحامل.

●       الأمراض الوراثية أو الفيروسية التي يعاني منها الجنين قد تكون سبب في قلة حركته .

لكن على الرغم من ذلك يجب على كل أم أن تعرف بأن احساسها بحركة جنينها تختلف من سيدة إلى أخرى بحسب طبيعة الجسم ، ففي حين لا تشعر المرأة بأي حركة خلال هذا الشهر إلا أن تشعر بعضهن الآخر بزيادة حركته خصوصًا مع اقتراب موعد الولادة.

وقد تزيد حركة الجنين بشكل كبير خلال الشهر التاسع ليبدأ بالتقلب من جهة لأخرى ، لذا يجب على الأم مراقبة وضعية جنينها أيضا للتأكد من موعد الولادة في الأيام بين الأسبوع 38 والأسبوع 41  وفي حال عدم قلب رأسه للأسفل ، هناك احتمال أن تتم الولادة من خلال عملية قيصرية .

إقرأ أيضا

حركة الجنين بداية من الشهر الخامس إلى الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر التاسع من الحمل

احذري هذه الأفعال في الشهر التاسع من الحمل