ما هو الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب

الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب

الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب

الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب

الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب

الحقن المجهري

الحقن المجهري

أطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب

بعد أن يتأخر الحمل ، وبعد أن تفشل مساعي الزوجين في الحصول على حمل طبيعي ، يلجأ الزوجان إلى وسائل الحمل المساعدة  مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري ، تحقيقا لحلم الأمومة و الأبوة .

و ما إن يستقرا على ذلك ، إلا و يصبحان في حيرة شديدة حول الوسيلة المناسبة التي ستحقق لهم هذا الحلم الجميل ، خاصة مع وجود عمليات كثيرة وتقنيات حديثة اليوم ، مثل عملية أطفال الأنابيب ، وعملية الحقن المجهري ، و التلقيح الصناعي .

ما هو الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب ؟

أكد الأطباء على أن هناك فرق بين كل من عملية الحقن المجهري ، و عملية أطفال الأنابيب ، على الرغم من أن كلاهما يعد وسيلة للإخصاب المساعد لعلاج بعض حالات العقم فما هو ذلك الفرق ؟

أطفال الأنابيب

و فيها يتم تنشيط أو تجهيز المبيضين للسيدة بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ثم سحب هذه البويضات فى وقت معين بعد عمل متابعة للتبويض ".

و تقوم عملية أطفال الأنابيب بوضع كل بويضة فى طبق معملى ، و سوائل معينة ، بحيث يكون حول كل بويضة حوالى 100 حيوان منوى ، ثم بعد ذلك يتم وضع هذا الطبق فى حضانة خاصة بظروف بيئية معينة ، من أجل السماح للحيوانات المنوية باختراق جدار البويضة وتلقيحها ، ثم إرجاعها إلى الرحم بعد الإخصاب و بعد تكوين الأجنة .

الحقن المجهري

أما عملية الحقن المجهري ، فهي تتمثل في نفس الخطوات الأولى كما هي في حالة عملية أطفال الأنابيب بإستثناء الجزئية الخاصة بترك الحيوانات المنوية حول البويضة ، إذ يقوم الحقن المجهري على خطوة هامة تزيد من إحتمالات حدوث الحمل ، وهي حقن كل بويضة بحيوان منوى واحد تحت الميكرسكوب المجهرى .

و قد لاحظ الأطباء أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهرى تكون أكثر من نسبة نجاح أطفال الأنابيب و بخاصة في بعض الحالات التي لا يفضل أن يتم الإعتماد على أطفال الأنابيب فيها ، لذلك يظل الطبيب و من خلال قيام الزوج و الزوجة بعمل كافة الفحوصات اللازمة ، من تحديد بروتوكول العلاج الأنسب لهما للحصول على أعلى نسب للنجاح و حدوث الحمل .

و هنا يجب التأكيد على أمر هام ، و هو أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي سيحدد أي من الوسيلتين سيختار ، أطفال الأنابيب أم الحقن المجهري ، و ذلك وفقا لحالة الزوجين . 

إقرأ أيضا

5 إرشادات بعد الحقن المجهري تعزز من فرص حدوث الحمل
الحقن المجهري حل لعلاج مشكلة العقم عند الرجل .. كيف؟

ماذا تعرفين عن التلقيح الصناعي "لايت"؟