افكار للاستمتاع برحلة الطريق الطويل مع الاطفال

معروف ان الاطفال مخلوقات ملولة ولديهم طاقة كبيرة للعب والحركة ومن الصعب جدا السيطرة عليهم في اي مكان، فما بالك في الرحلات الطويلة بالسيارة، حيث عليهم الجلوس لساعات في مقاعدهم، والتي تعد بالنسبة لهم وكانها سنوات من الانتظار، وهذا ما قد يحول الرحلة الخارجية الى كابوس بالنسبة للاباء. ولتفادي حدوث اجواء مشحونة في السيارة، اليكم بعض الحيل التي تجعل الطريق ممتعا للصغار والكبار ايضا، وهذه الافكار تنفعك ان تولى احدهم القيادة، بينما انتبهت انت لمهمة تسلية العائلة.

الالعاب
بالتاكيد بامكانك الاحتفاظ بالالعاب الكترونية كخطة طوارئ، والكتب للاطفال الشغوفين بالقراءة، ومع ذلك ابحثي عن العاب مناسبة تشرك جميع الافراد العائلة، مثلا لعبة الاصوات، بان تقترحي ان تطلبين من الاطفال تقليد اصوات مختلفة، مثلا اصوات الحيوانات، او اصوات السيارات، او مثلا اصوات افراد العائلة في حالات الغضب او الفرح او النوع وغيرها، وحينها ستفاجئين بالمشاركات المدهشة للاطفال. 

اما اللعبة الثانية فهي ان تاخذي معك عدة فنية، مثل الاوراق والالوان والمعجون الملون (البليدو)، ولابتكار لعبة الرسم، تشاركي مع ابنك او ابنتك الورقة والقلم، وابدئي لعبة تكملة الرسمة، وهي ان ترسمي خطوطا عشوائية وان يكملها الطفل بخياله الخصب لتكون رسمة ما على اي شكل يراه ويتخيله، ومن ثم ياتي دورك لتكملة خطوطه، وهكذا، وحينها ايضا ستحفزين مخيلته وقدراته الفنية، كما انك ستختبرين نفسك في الوقت ذاته. 

كذلك هي لعبة المعجون، اقتسمي قطعة كبيرة من المعجون بينك وبين اطفالكِ، وابدئي معهم لعبة لنصنع شكلا، بان تطلبي من الجميع تكوين شكل مكعب او زهرة او نحلة في قطعة المعجون الملون الذي بايديهم، ومن ثم عجنها واعادة تشكيلها مع الطلب التالي، وهكذا حتى تملوا هذه اللعبة.  ولا تنسين التقاط الصور السيلفي مع الاطفال باوقات الفرح والضحك.

الموسيقى
الموسيقى والاغاني تضفي اجواء من المتعة، فيمكن وضع اغان يحبونها الاطفال، او تعريفهم على الثقافة الموسيقية التي تودين ان يسمعونها، فهي فرصة لا لفرضها عليه، بل لاقناعهم بما تودين ان تتربى اذانهم الموسيقية عليه. ويمكن للوالدين الغناء مع الاطفال لتحفيزهم على اطلاق اصواتهم وتعلم لغتهم ولهجاتهم الام، وهذا ما سيكون لهم مادة لذاكرتهم العائلية لن تنسى مهما كبروا.

وقت النوم  
الجميل في رحلات السيارة انها سرير هزاز، يمكن ان يشعر طفلك به بالنعاس وهذا يختصر لك مسؤوليته بوقت مستقطع، لذا حاولي تحضير تجهيزات النوم في الرحلة، من مخدات صغيرة واغطية خفيفة لتشجيعه على ذلك.