10معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول

يشهد نمو الرضيع في الشهر الأول تطوراً كبيراً، ويشمل هذا النمو جوانب عديدة، مثل: التطور الحركي، والتطور المعرفي، وتطور الحواس، وتطور في اللغة من حيث بدء اصدار بعض الأصوات، إضافة إلى العديد من التطورات الأخرى تتعلق بنمو الرضيع في الشهر الأول من عمره.

معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول

الرضيع في الشهر الأول

  • معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول
  • احتياجات الرضيع في الشهر الأول
  • تطعيمات وإجراءات وقائية للرضيع في الشهر الأول

معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول

بعد الولادة يبدأ الرضيع في الشهر الأول من عمره بالنمو حيث يبدأ تفاعله مع البيئة تدريجياً من خلال بعض التطورات التي تحدث له في هذه المرحلة العمرية المهمة.

وفي ما يلي عزيزتي الأم نقدم لكِ معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول بافادة طبية من الدكتورة فاطمة الزهراء اختصاصية طب الأطفال بدبي:

  1. يبدأ الرضيع في الشهر الأول بالنوم على البطن وتحريك رأسه أثناء الاستلقاء عند تقلبه من جانب لآخر، وسيتحرك رأسه إلى الخلف في حين لم يكن هناك دعم لرأسه.
  2. حركات يد الطفل الرضيع في الشهر الأول تكون عشوائية فتارة على عينه وأخرى في فمه، كما أنه تكون مضمومة في أغلب الأحيان، ويكون قادراً على القبض على الأشياء لفترة ليست طويلة.
  3. يبدأ الرضيع في لمس الأشياء ويمكنه الاستجابة للأصوات من حوله، كما أنه يكون قادراً على الحركة استجابة  لأي لمس له.
  4. الرضيع في الشهر الأول من عمره يكون نائماً أغلب الوقت.
  5. في الشهر الأول يستكمل الرضيع تطور حواسه، لأنه يبدأ الشعور به في رحم أمه، الآن تتطور حاسة السمع لديه، ويستطيع سماع الأصوات التي اعتاد عليها مثل صوت أمه الذي يعد مصدراً للأمان بالنسبة له.
  6. في الشهر الأول ينتبه الرضيع أكثر لمن يتكلم، ويستطيع التعبير بالبكاء وبتعبيرات وجهه المختلفة.
  7. الرضيع يصبح قادراً على التعرف على أمه من خلال رائحتها التي اعتاد عليها فالعلاقة وطيدة بينهما.
  8. الرضيع في الشهر الأول يشعر ويحتاج إلى الشعور بالأمان ولذلك يبكي لحاجته إليه.
  9. يستطيع الرضيع تحريك أطرافه استجابة لمن يداعبه.
  10. يبدأ التركيز أكثر مع من يتحدث إليه وقد لا يبدو ناظراً إلى من يتحدث مباشرة، ويعد ذلك أمراً طبيعياً في بداية نمو الطفل الرضيع.

10معلومات مهمة عن الرضيع في الشهر الأول

احتياجات الرضيع في الشهر الأول

يحتاج الرضيع في الشهر الأول من عمره إلى الحب والأمان والاحتواء، وذلك من خلال اللمسات الرقيقة الحنونة، والأصوات العذبة التي تحتويه برفق.

يحتاج إلى اللعب اللطيف معه وتقضية وقت مرح معه تتخلله الاستجابات المتبادلة لمساعدته على التطور، ويحتاج إلى قيام الأم بالتثقيف الذاتي الذي يمكنها من فهمه أكثر، ومعرفة الكثير من الأمور المهمة من المختصين.

يحتاج إلى مراقبة جيدة للانتباه لأي تطور غير طبيعي يحدث له، لسرعة الاستشارة، وفحصه والاطمئنان عليه.

تطعيمات وإجراءات وقائية للرضيع في الشهر الأول

يجب أن تتابع الأم تطعيمات الرضيع في الشهر الأول باهتمام، وعلى مدار مراحل نموه المختلفة لوقايته من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومن هذه التطعيمات ما يلي:

  1. فحص نمو الطفل: يجب أن تتابع الأم نمو الرضيع في الشهر الأول بدقة وحذر، وذلك من خلال متابعة فحص نمو الطفل الذي أن يكون بعد ثلاثة أسابيع من الولادة.
  2. لقاح فيروس التهاب الكبد يجب أن يحصل الرضيع في الشهر الأول على لقاح فيروس التهاب الكبد من نوع B وبعدها تسأل الأم عن التطعيم التالي وتنتبه لذلك جيداً.