ما هي أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة؟

الأطفال حديثي الولادة، قد يُصابون بنقص الصفائح الدموية، خصوصاً إذا كان عددها 150.000 لكل ميكرولترمن الدم، نتيجة لأحد سببين إما أنخفاض معدلات إنتاج الصفائح الدموية، أو ارتفاع معدلات تكير الصفائح الدموية.

لذا سنستغل السطور القادمة في توضيحها، لكن علينا في المقام الأول أن نوضح أن إمكانية حدوث نقص الصفائح لدى الأطفال حديثي الولادة تختلف من رضيع لآخر. فمن يتمتعون منهم بصحة ووزن جيدين، فإن معدل الإصابة يكون أقل من 1%، أما من يبقون في الحضانة فترة، فإن معدل الإصابة يرتفع من 18% إلى 35 %. وتصل النسبة في فئة الرضع منخفضي وزن الولادة للغاية إلى 73%.

والجدير بالذكر، أن شدة نقص الصفائح لا تتساوى بين جميع حالات الأطفال الرضع المصابين، إذ تختلف الخطورة تبعاً لمعدل الصفائح في الدم ومدى انخفاضه عن المعدلات الطبيعية.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا عزيزتي الأم على أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد السيد من القاهرة.

ما هي أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة؟

 الأطفال حديثي الولادة 

  • أسباب نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة
  • معدلات الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة
  • علاج نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة

أسباب نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة

أوضح دكتورمحمد، أن عدد الصفائح الدموية الجنينية تزاد أثناء فترة الحمل بشكل خطي مع الحمل من متوسط 187.000/ ميكرولتر في الأسبوع 15 إلى 274.000/ ميكرولتر في الأسبوع 40. وحتى في الأطفال الذين تعرضوا للولادة المبكرة يكون تعداد الصفائح الدموية لديهم ضمن المعدل الطبيعي، وهو نفس معدل الصفائح لدى البالغين " 150.000/ ميكرولتر إلى 450.000/ ميكرولتر".

وبالتالي إذا كان عدد الصفائح الدموية في أي عمر أقل من 150.000/ ميكرولتر فسيكون ذلك انخفاضاً غير طبيعي.

أما بالنسبة عن توضيح أسباب نقص الصفائح الدموية السالفة الذكر بالتفصيل، فإن انخفاض معدلات إنتاج الصفائح الدموية أوارتفاع معدلات تكسير الصفائح الدموية ناتجان عن عدة حالات مرضية تشمل ما يلي: " أمراض الجهاز المناعي مثل: مرض الذئبة ومرض الفرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب، لكنها تهاجم خلايا الجسم المناعية لدى الأطفال حديثي الولادة وتدمرها، كذلك تعرض الأطفال حديثي الولادة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية، كذلك إصابتهم ببعض الأمراض الوراثية أو فقر الد اللا تنسيجي. وذلك بخلاف تناول الأم بعض الأدوية أومعاناتها من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل أوارتباط نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة ببعض حالات الاختناق أثناء الولادة.

علاج الاطفال حديثي الولادة المصابون بحناج الى نقل الصفائح الدموية غير المجمعة وغير المعبأة

معدلات الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة

أشار دكتور محمد، إلى أن نقص الصفائح الدموية يختلف بين الأطفال حديثي الولادة، وذلك تبعاً لمعدل الصفائح في الدم ومدى انخفاضه عن المعدلات الطبيعية. فإذا كانت المعدلات من " 150.000 إلى 100.000 / ميكرولتر" فتُعد حالات خفيفة، أما إذا كانت المعدلات من " 100.000 إلى 50.000 / ميكرولتر فتُعد حالات شديدة معتدلة. وهاتان الفئتان تشملان 75% من الحالات، بينما النسبة المُتبقة " 25% " والتي تقل فيها المعدلات هن 50.000/ ميكرولتر فتُعتبر حالات شديدة الخطورة. علماً أن الأطفال حديثي الولادة منخفضي الوزن الشديد المصابون بنسبة عالية من نقص الصفائح الدموية يُصنفون على أنهم حالات شديدة الخطورة.

علاج نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة

وفقاً للدكتور محمد، فإن علاج نقص الصفائح الدموية لدى الأطفال حديثي الولادة يعتمد على حالة الأطفال حديثي الولادة وعدد الصفائح الدموية لكل ميكرولتر. فإذا كانوا يعانون من " النزيف النشط، خطر النزيف المُرتفع، انخفاض خطر النزيف" فيكون العلاج الأساسي المتاح هو نقل الصفائح الدموية غير المُجمعة وغير المُعبأة. أما بالنسبة عن قلة الصفيحات مع عدم وجود نزيف، فيعتمد الأمرعلى حالة الطفل حديثي الولادة ومعدل انخفاض الصفائح. وفي أغلب الحالات تُنقل الصفائح الدموية لهؤلاء الرضع للوقاية من حدوث النزيف.