10 نصائح ذكية لتخفيف تورم القدمين عند الحامل

نصائح ذكية، تعاني نسبة كبيرة من النساء من مشاكل عدة أثناء الحمل، وتأتي على رأسها مشكلة تورم القدمين، إذ تصاب من %50 إلى 80% من النساء الحوامل بها، وقد يشمل التورم في بعض الحالات، تورم الوجه واليدين.

من أجل ذلك ولأهمية هذا الموضوع نقدم في السطور التالية، نصائح ذكية لتخفيف تورم القدمين عند الحامل، ونبذة عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

نصائح ذكية

  • نصائح ذكية وأسباب تورم القدمين عند الحامل
  • نصائح ذكية لتخفيف تورم القدمين عند الحامل

نصائح ذكية وأسباب تورم القدمين في الحمل

بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، تظهر مشكلة تورم القدمين لدى الحامل في الشهر الخامس من الحمل، وتستمر وقد تزيد بدخول الحامل في الثلث الأخير من الحمل، وهي حالة شائعة تحتاج إلى متابعة الطبيب تحقيقاً لسلامة الحامل والجنين.

وقالت كاظم أنه بحدوث الحمل وزيادة نمو الجنين تزيد كمية الدم والسوائل في جسم الحامل بحوالي 50% عنها في الوضع الطبيعي، لتلبية احتياجات نمو الجنين الأمر الذي يؤدي لزيادة سوائل الجسم بحوالي 25% من وزن الحامل، ويعد ذلك السبب الرئيسي في احتباس الماء في جسم الحامل نتيجة لإنخفاض البروتين الذي يسبب توازن السوائل في الأوعية الدموية.

ومع كبر حجم الرحم، نتيجة لكبر حجم الجنين، يزيد الضغط على الأوردة، الأمر الذي يؤثر على تدفق الدم إلى القلب، ومع إستمرار الضغط على الأوردة تخرج السوائل من الشعيرات الدموية إلى أنسجة الجسم خارج الدورة الدموية فتتراكم السوائل في الأنسجة المختلفة يؤدي إلى تورم القدمين للحامل، وهذا يفسر تأثير هرمونات الحمل على مشكلة تورم القدمين لدى الحامل.

نصائح ذكية لتخفيف تورم القدمين عند الحامل

لتخفيف الضغط على الأوردة، ولتخفيف حدة تورم القدمين عند الحامل، يجب الالتزام بالنصائح الذكية التالية:

  1. الحصول على قسط وفير من الراحة.
  2. تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  3. رفع الساقين أثناء الجلوس
  4. رفع الساقين قليلا بالوسائد أثناء النوم.
  5. تحريك القدمين أثناء الجلوس وتدوير الكاحل.
  6. تدليك القدمين.
  7. تجنب الجلوس في وضعية القرفصاء
  8. اعتماد وضعية النوم على الجانب الأيسر لتقليل ضغط الوريد الأجوف السفلي الذي يقوم بإعادة الدم من الجزء السفلي في الجسم إلى القلب، كما أنها أنسب وضعية لتعزيز تدفق الدم.
  9. تجنب تناول الأطعمة المملحة والمعلبة والحلويات.
  10. تجنب تناول الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
  11. تقليل الملح في الطعام حتى لا يزيد إحتباس السوائل
  12. تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم والإكثار من تناول الموز والبطاطس والأفوكادو.
  13. ممارسة الرياضة بعد إستشارة الطبيب وبخاصة رياضة المشي

وأخيراً، ومن نصائح ذكية لتخفيف تورم القدمين، يجب استشارة الطبيب عند وجود أي زيادة في تورم القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم لعمل الفحوصات اللازمة تحقيقاً لسلامة الحامل والجنين.