النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض
ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

ارتفاع هرمون الحمل، بشكل عام ترتفع مستويات هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي تفرزه المشيمة لمساعدة الجنين على النمو، ويتم التعرف على نسبته في الدم بعد 11 يوم من حدوث الحمل، في حين يمكن معرفة نسبته في البول بعد مرور 12 أو 14 يوم من الحمل، ومن الطبيعي أن يرتفع هذا الهرمون مع مرور الحمل، ولذلك فمن الطبيعي أن ينخفض أيضاً بعد الإجهاض، ولكن ماذا يعني ارتفاع هرمون الحمل على الرغم من حدوث الإجهاض؟

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض؟

بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، تعود أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض إلى:

الحمل المتجانس

الحمل المتجانس يفسر سبب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، ويعني حدوث الحمل الطبيعي داخل الرجم مع حدوث حمل خارج الرحم في نفس الوقت، ولذلك لا ينخفض هرمون الحمل حتى مع حدوث الإجهاض لوجود حمل خارج الرحم لم ينتبه إليه بعد.

سرطان المشيمة

يعد سرطان المشيمة أحد أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، وهو ورم خبيث يصيب المشيمة مسبباً استمرار ارتفاع الهرمون حتى بعد الإجهاض.

التعرض لعلاج هرموني

العلاج الهرموني الذي تتبعه المرأة لتنشيط التبويض من الأمور التي تتسبب في ارتفاع هرمون الحمل بعج

مرض ورم الآرومة الحملي

يعود ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض نتيجة لبقايا أنسجة داخل الرحم أثناء  الحمل العنقودي ( هو الحمل الذي يحدث نتيجة خطأ في إخصاب البويضة من الحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤدي إلى نمو خلال غير طبيعية يكون شكلها عبارة عن أكياس مملوءة بالماء ولذلك تظهر على شكل ورم حملي.

الحمل مجدداً

بحسب د. نجلة كاظم من الممكن أن يمكن أن تحدث الإباضة في غضون أسبوعين بعد الإجهاض، وعليه قد يحدث ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض نتيجة حدوث حمل بعد فترة قصيرة منه.

وأخيراً، قالت كاظم أن انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض هو الأمر الطبيعي، ولكنه ينخفض بدرجات متفاوتة بحسب ارتفاع هرمون الحمل عند الإجهاض وبحسب توقيت الإجهاض، لأنه كلما مر وقت على الحمل ارتفع الهرمون، فقد ينخفض الهرمون سريعاً إلى الصفر في حالة الإجهاض المبكر، في حين أن الأمر قد يحتاج عدة أشهر لينخفض الهرمون ليصل إلى الصفر إذا تم الإجهاض وقد مر مدة ليست قصيرة على الحمل.

×