النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نصائح مهمة للحفاظ على الجنين من التشوهات

نصائح مهمة للحفاظ على الجنين من التشوهات
نصائح مهمة للحفاظ على الجنين من التشوهات

نصائح مهمة للحفاظ على الجنين، تعتبر الشهور الأولى أخطر وأدق فترة في الحمل، لأن الجنين يتكون خلالها، ولذلك ينبغي على الحامل اتخاذ الحيطة والحذر، والانتباه جيداً إلى سلوكياتها أثناء الحمل، لأنها قد تكون سبباً في إصابة الجنين بالتشوهات.

من أجل ذلك، ولأهمية الموضوع، تقدم الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، نصائح مهمة للحامل لتجنب إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

نصائح مهمة للحفاظ على الجنين من التشوهات الخلقية

الحفاظ على الجنين من التشوهات الخلقية يجب أن يبدأ قبل حدوث الحمل، لذا يجب الالتزام بتطبيق النصائح المهمة التالية:

الحديث مع الطبيب بشأن أي أمراض وراثية

من أهم النصائح المهمة التي تجدي في تجنب التشوهات الخلقية، اخبار الطبيب بأي حالات وراثية للتشوهات الخلقية في محيط العائلة، حتى يقوم باتخاذ اللازم بشتى الطرق التي تقلل من احتمالات الاصابة بالتشوهات الأجنة

تناول الفوليك أسيد

شددت العسلي على ضرورة تناول الفوليك أسيد قبل التخطيط للحمل، لأهميته في حماية الجنين من التشوهات الخلقية والعصبية، التي أكدت عليها العديد من الدراسات العلمية.

الإقلاع عن التدخين

من أهم النصائح المهمة التي تفيد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية، الإقلاع عن التدخين، لأنه يزيد من فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لأنه يزيد من تشوهات الحيوان المنوي.

تقليل الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين لها تأثيرات ضارة على الأجنة، لأنها تسبب ولادة أطفال عصبيين، وبأوزان قليلة، كما أنه قد يؤدي إلى الإجهاض في حالات عديدة.

تجنب استعمال الصبغات والمواد الكيميائية

نصحت العسلي كل امرأة حامل بضرورة التوقف عن عمل أي معالجات كيميائية لشعرها سواء الفرد أو التمليس، كما شددت على عدم استخدام صبغات الشعر أثناء الحمل، لأنها تزيد من احتمالات إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية.

تناول فيتامين ب 3 خلال الحمل

تناول فيتامين ب3 أحد أهم النصائح المهمة التي تفيد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية، كونه من الفيتامينات المهمة التي تعزز من صحة الحامل وتحافظ على الجنين من الإجهاض، فضلاً عن يقلل من احتمالات الإصابة بالتشوهات.

نصائح مهمة للحفاظ على الجنين من التشوهات

عدم تعرض الحامل للآشعة السينية

قالت العسلي أنه من الخطورة تعرض الحامل للآشعة السينية، كي لا يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية، أثبتت، وخصوصاً عند التعرض لنسبة مرتفعة من الإشعاع، لذا يجب أن لا تخضع الحامل لعمل آشعة إلا تحت إشراف الطبيب الخاص المتابع لحالتها.

عدم تناول الأدوية أثناء الحمل إلا باستشارة الطبيب

بحسب د. العسلي، من الخطر تناول الحامل أدوية أثناء الحمل، وخصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، لذا يجب على الحامل عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

تقليل إستخدام المحمول

أضرار عديدة ومخاطر جمة تتربص بالحامل بسبب المحمول، لذا يجب على الحامل عدم ترك المحمول في غرفتها أثناء النوم، كما يجب عليها عدم استخدام المحمول لأكثر من ساعتين في اليوم، لأنه يزيد من احتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية، فقد أثبتت الدراسات أن هناك خطورة على الحامل من المحمول، لانبعاث آشعة وموجات خطيرة منه تسبب التشوهات.

الاهتمام بالتغذية السليمة

وأخيراً، ومن نصائح مهمة، يجب على الحامل تجنب التشوهات الخلقية بعد تطبيق النصائح السابق ذكرها أعلاه، وتناول الأغذية المفيدة التي تفيد في حماية الجنين من التشوهات مثل: الخضروات الورقية، والحمضيات، والسلمون، والسردين، والعدس، والبروكلي وغيرها.

×