النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الريحان للحامل وما هي أضراره

فوائد الريحان لا تعني أن ليس له آثاراً جانبية أثناء الحمل
1 / 2
فوائد الريحان لا تعني أن ليس له آثاراً جانبية أثناء الحمل
فوائد الريحان للحامل
2 / 2
فوائد الريحان للحامل

فوائد الريحان تعود إلى قيمته الغذائية العالية ومذاقه الرائع، كونه يعد أحد أهم الأعشاب التي تستخدم في أشهر المطابخ العالمية، فضلاً عن امتلاكه لبعض الخواص الطبية المفيدة، مثل قدرته على تعزيز مناعة الحامل ووقايتها من الإصابة بفقر الدم.

كما أن فوائد الريحان لا تقف عند ذلك الحد بل أنه يعزز من نمو الجنين أيضاً، ولكن هل يقف الأمر عند فوائده، أم أن له أضرار وآثار جانبية تستدعي الحيطة والحذر عند تناوله أثناء الحمل؟

فوائد الريحان

فوائد الريحان

  • القيمة الغذائية للريحان
  • فوائد الريحان للحامل
  • أضرار الريحان للحامل

القيمة الغذائية للريحان

تعود فوائد الريحان للحامل إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل : فيتامين سي، فيتامين هـ، فيتامين أ، والنياسين، والريبوفلافين، فضلاً عن احتوائه على معادن ضرورية للحمل مثل: الزنك والمنجنيز والنحاس والفسفور والمغنيسيوم، البوتاسيوم، الحديد.

فوائد الريحان للحامل؟

للريحان خصائص طبية عديدة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، فضلاً عن احتوائه على مختلف المعادن والفيتامينات الضرورية التي يمكن للحامل والجنين الاستفادة منها أثناء رحلة الحمل، ومن فوائد الريحان للحامل ما يلي:

  1. تعزيز تكوين عظام الجنين لاحتوائه على المنجنيز الذي يقوي من  الغضاريف والعظام.
  2. يقلل من مخاطر تلف الخلايا لدى الحامل، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  3. ومن فوائد الريحان للحامل مساهمته في زيادة تدفق الدم، وبالتالي تعزيز نمو الجنين.
  4. يعالج فقر الدم عند الحامل عند اصابتها به، كما أنه يكفل الوقاية من الإصابة به، وذلك لغناه بالحديد الذي يعزز من نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويساهم في انتاج مزيد من كرات الدم الحمراء.
  5. يساهم في تحقيق وقاية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، لاحتوائه على حمض الفوليك.
  6. تعزيز مناعة الحامل أحد فوائد الريحان المهمة لاحتوائه على فيتامين سي وهـ والنياسين، والعديد من المعادن التي يأتي الزنك والبوتاسيوم على رأسها.
  7. يحتوي الريحان على فيتامين أ الذي يلعب دوراً كبيراً في نمو الجنين نمواً سليماً، وتعزيز نمو الأعضاء كلها مثل العيون، والجهاز العصبي، والرئتين، وكذلك القلب.

فوائد الريحان لا تعني أن ليس له آثاراً جانبية أثناء الحمل

أضرار الريحان للحامل

بعد التعرف على فوائد الريحان ولكي تحصل عليها الحامل دون تعرضها لأي خطر، يجب عليها تناول الريحان بكم معتدل، لأنه قد يكون له أضرار عديدة عند الإفراط في تناوله، ومن أضرار الريحان للحامل ما يلي:

  1. خفض مستويات سكر الدم ما يعرض الحامل لمخاطر جمة هي وجنينها.
  2. يسبب حدوث تقلصات الرحم لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله لمعرفة الطريقة المناسبة لاستخدامه، والحصول على فوائده دون التعرض للخطر.
  3.   قد يؤدي إلى النزيف لأنه يزيد من سيولة الدم.
  4.   لا يجب على الحامل تناول الريحان قبل الولادة حتى لا يضر بها.

وأخيراً، وعلى الرغم من فوائد الريحان إلا أنه يفضل استشارة الطبيب والعمل بتوصياته حيال تناول الحامل للريحان أثناء الحمل، تجنباً للعديد من المشاكل الخطيرة التي من الممكن أن تتعرض لها مع آثاره الجانبية.

×