هل زيادة الوزن من علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة هي العلامات التي تسبق موعد الدورة الشهرية، وهي علامات تبحث عنها كل امرأة تتوق للإنجاب، وقد تكون علامات أكيدة، وقد لا تكون كذلك، فما هي علامات الحمل المبكر، وهل لزيادة الوزن علاقة بها؟

علامات الحمل المبكرة

  • ما هي علامات الحمل المبكرة
  • هل توجد علاقة بين علامات الحمل المبكرة وزيادة الوزن

ما هي علامات الحمل المبكرة؟

بحسب د.أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب، بمجرد حدوث الحمل قد تظهر بعض علامات الحمل المبكرة التي تشير إلى احتمالية وجود حمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

من اعراض الحمل المبكر إنتفاخ البطن بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم

  1. آلام في أسفل البطن وشد عضلي.
  2. آلام بالثدي.
  3. الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  4. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  5. تعب وإرهاق شديد.
  6. تقلبات المزاج
  7. الخمول والرغبة في النوم.
  8. نقط دماء خفيفة ناتجة عن الغرس.
  9. كثرة التبول بسبب ضغط الرحم عليها.
  10. زيادة الرغبة في تناول الطعام أو فقدان الشهية.
  11. إنخـفاض درجة حرارة الجسم أثناء الراحـة، والتي تحدث عند غرس البويـضة بعد التخصيب في جدار الـرحم من الداخل، حيث يحدث الغرس من 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة
  12. إرتفاع درجـة الحرارة، حيث يحدث ارتفاع بمعـدل درجـة واحدة بمقياس (فهرنهايت) إذا إستمر إرتفاع درجـة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا دون علة أو مرض
  13. شعور نبض السرة.

هل توجد علاقة بين علامات الحمل المبكرة وزيادة الوزن؟

قالت العسلي أنه لا توجد علاقة بين علامات الحمل المبكرة وزيادة الوزن، لأن الزيادة التي تحدث بعد حدوث الحمل لا تظهر بسرعة على الحامل، ولكن تظهر مع مرور فترة الحمل وكبر حجم الجنين والرحم.

وما يحدث أثناء التبويض أن المرأة تشعر المرأة بانتفاخ البطن وأيضاً تراكم الغازات، وهي علامة من علامات الحمل المبكرة، ولكنه مجرد انتفاخ وليس زيادة في الوزن.

وقالت العسلي أن زيادة الوزن تظهر خلال الثلث الأول من الحمل، إذ تقدر الزيادة الطبيعية للحامل من 1 : 2 كجم، ولكن لا يمكن أن تكون زيادة الوزن علامة من علامات الحمل المبكرة.