النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

3 أطعمة يجب تناولها في الشهر التاسع من الحمل

أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل
1 / 2
أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل
   3 أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل
2 / 2
3 أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل تزيد فيه احتياجات الحامل حيث كبر حجم الجنين، واحتياجها لمزيد من الطاقة لتلبية احتياجاتها خلال اليوم، ويعد الغذاء الصحي للحامل مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها أثناء الحمل.

ويضم الغذاء الصحي للحامل عدة أطعمة يجب عليها تناولها باستمرار خلال فترة الحمل، وخصوصاً في الشهر التاسع من الحمل، فما هي هذه الأطعمة؟

الشهر التاسع من الحمل

  • أطعمة يجب تناولها في الشهر التاسع من الحمل
  • أطعمة ممنوعة على الحامل في الشهر التاسع من الحمل

أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل

أطعمة يجب تناولها في الشهر التاسع من الحمل

غذاء الحامل يجب أن يتضمن تشكيلة من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مهمة لها ولجنينها، وهو ما أكد عليه معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  1. الأطعمة الغنية بالبروتينات

بحسب الشريف يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الصحية في الشهر التاسع من الحمل، لتعزيز نمو الطفل الذي قرب على الخروج إلى عالمه الجديد، كما أنها مهمة لصحة الأم، ومن هذه الأطعمة، لحوم الدجاج، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والأسماك والبروتينات النباتية الموجودة في المكسرات والفاصوليا، وكذلك الفول.

  1. منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان خياراً صحياً للحامل في الشهر التاسع من الحمل، لاحتوائها على الكالسيوم الضروري جداً لها ولجنينها، وذلك لتعزيز صحة العظام والأسنان والعضلات لدى الجنين والحامل أيضاً، ويعد اللبن الزبادي من الأطعمة المهمة التي يجب على الحامل تناولها، إضافة إلى تناول الحليب بطريقة صحية وبدون إضافة سكر له، حتى لا يزيد وزنها.

  1. الخضروات والفواكه

الألياف عنصر غذائي مهم يجب أن يحتوي عليه غذاء الحامل، كونها تساهم في تنظيم الهضم وتخفيف حدة الإمساك الذي تعاني منه الحامل في الشهر التاسع من الحمل، ولذلك يجب أن تتناول الحامل الخضراوات الطازجة بعد غسلها جيداً، وكذلك الفاكهة اللذيذة إذا لم يستثني الطبيب أي نوع منها، لتستفيد الحامل من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، وكذلك من ميزة غناها بالألياف الضرورية لصحة جهازها الهضمي.

3 أطعمة يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل

ومن الأطعمة الأخرى التي يجب على الحامل تناولها في الشهر التاسع من الحمل، الحبوب الكاملة التي تزود الحامل بالطاقة اللازمة لها في هذه الفترة الحساسة، لذا يجب على الحامل، تناول الأرز البني، والشوفان، والذرة، والكينوا، والشعير ما لم يوجد ما يمنع تناولها.

أطعمة ممنوعة على الحامل في الشهر التاسع من الحمل

أكد الشريف على ضرورة اهتمام الحامل بصحتها أثناء الحامل من خلال انتقاء ما تتناوله، وخصوصاً في الشهر التاسع من الحمل، مشدداً على ضرورة تجنب الحامل للأطعمة التالية:

الأطعمة المملحة – الأطعمة المقلية – الأطعمة سريعة التحضير التي تحتوي على الدهون المشبعة – الأطعمة الحارة – الأطعمة المعلبة – اللحوم المصنعة، إضافة إلى الحلويات، لأنها جميعاً تضر بصحة كل من الحامل والجنين معاً.

وأوصى الشريف بأهمية حرص الحامل على تناول الغذاء الصحي، لكي لا يزيد وزنها في الشهر التاسع من الحمل، ولكي لا يؤدي ذلك إلى مضاعفات أثناء الولادة مثل زيادة وزن الجنين التي يترتب عليها زيادة احتمالات الولادة القيصرية لذلك.

×