عادات صحية تُخلص الحامل من الغازات والحموضة

عادات صحية، ما إن يحدث الحمل إلا وتتأثر طبيعة جسم المرأة بالتغيرات الهرمونية الحادثة، وتعد اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، والامساك وتراكم الغازات في البطن أحد هذه التأثيرات ، الأمر الذي تزيد معه معاناة الحامل خلال رحلة الحمل، ولذلك يجب عليها أن تهتم باتباع عادات صحية تخلصها من الغازات والحموضة، وكذلك حرقة المعدة، إليك أبرز نصائح للمرأة الحامل.

عادات صحية

  • عادات صحية التي تخلص الحامل من الغازات والحموضة
  • نصائح للحامل لتفادي الشعور بحرقة المعدة

عادات صحية تخلص الحامل من الغازات والحموضة

عادات صحية التي تخلص الحامل من الغازات والحموضة

تصاب الحامل بحرقة المعدة نتيجة لزيادة الحموضة، وعسر الهضم ولتراكم الغازات في البطن، وهي أمور لها تأثيرات سلبية على الحامل، ولتتغلب الحامل على كل هذه الأعراض المزعجة، يقدم معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي عبر "هي" أهم العادات الصحية التي لها أن تخلص الحامل منها:

الإكثار من تناول السوائل

فضلاً عن ترطيب جسم الحامل، يساهم تناول الماء بوفرة أثناء الحمل في تحسين عملية الهضم والتخلص من الفضلات، وبالتالي القضاء على حرقة المعدة، ولذلك وكعادة صحية من العادات التي يجب أن تتبعها الحامل للتخلص من الغازات والحموضة، تناول ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء.

ويجب على الحامل، تناول العصائر الطازجة، وتجنب تناول المشروبات الغازية التي تفاقم من مشكلة تراكم الغازات، وتزيد من شعور الحامل بحرقة المعدة.

تناول الأعشاب

عادات صحية، أكد الشريف على ضرورة استشارة الحامل لطبيبها قبل تناول أي من الأعشاب التي سيلي ذكرها، لعمله بحالة الحمل الصحية، وبموافقة الطبيب يمكن للحامل تناول شاي الزنجبيل، والبابونج، والنعناع، واليانسون، لأنها أعشاب تساهم في التخلص من الغازات والانتفاخات.

ممارسة الرياضة

عادات صحية، بحسب الحالة الصحية للحامل، يجب عليها ممارسة الرياضة لتعزيز الدورة الدموية، وتحسين عملية الهضم والقضاء على الحموضة نتيجة لتحسين عمل الجهاز الهضمي، ويمكن للحامل ممارسة رياضة المشي لتعود عليها فائدة كبيرة، ولتتخلص من الغازات بسهولة.

تناول اللبن الرائب

عادات صحية، يجب على الحامل تناول المشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل اللبن الرائب، لأنها تساهم في زيادة عدد البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، وتساهم في التخلص من علاج مشكلة الحموضة وحرقة المعدة.

تقسيم الطعام إلى عدة وجبات

عادات صحية، يجب على الحامل تقسيم الطعام إلى عدة وجبات صغيرة لتفادي حدوث عسر الهضم الذي يؤدي إلى زيادة الحموضة، وشعور الحامل بحرقة المعدة.

نصائح للحامل لتفادي الشعور بحرقة المعدة

عادات صحية، يجب على الحامل الالتزام بالنصائح التالية لتفادي الشعور بحرقة المعدة، ومنع تراكم الغازات:

  1. يجب أن لا تنام الحامل بعد تناول الطعام مباشرة.
  2. يجب على الحامل اعتماد وضعية مستقيمة أثناء الجلوس.
  3. عدم تناول الماء وسط الأكل.
  4. الاعتدال في تناول اللحوم لأنها تزيد من حموضة المعدة.

وأخيراً، يجب على الحامل استشارة الطبيب على الفور إذا لم تجدي محاولاتها السابقة في تخفيف الحموضة والتخلص من الغازات، وشعرت الحامل باستمرار الشعور بحرقة المعدة، والشعور بغثيان وقيء، وظهور دم في البراز، وكذلك الإصابة بالإمساك.