النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نصائح مهمة قبل مشاهدة طفلك ذبح الأضحية

نصائح مهمة قبل مشاهدة طفلك ذبح الأضحية
نصائح مهمة قبل مشاهدة طفلك ذبح الأضحية

نصائح مهمة، أيام قليلة ويأتي عيد الأضحى  المبارك 2022، وفي هذه الأيام المباركة يتكرر الحديث عن الأضحية وضوابط مشاهدة الأطفال لذبحها، ولذلك نقدم نصائح مهمة قبل مشاهدة ذبح الأضحية.

نصائح مهمة قبل مشاهدة الطفل ذبح الأضحية

قبل مشاهدة طفلك لذبح الأضحية يجب عليك ما يلي:

  1. يجب التأكد من ملائمة عمر الطفل لمشهد ذبح الأضحية، والذي يجب أن لا يقل عن ٩ سنوات، وبحسب آراء المختصين، وذلك حفاظاً على سلامة الطفل النفسية، حتى لا يترجم ما يراه على أنه عدوانية تؤثر على شخصيته بالسلب.
  2. يجب التأكد من استعداد الطفل صاحب العمر المناسب لمشاهدة ذبح الأضحية تمام التأكد حتى لا يتعرض لهزات نفسية عنيفة، وخصوصاً الطفل الذي يظهر عكس ما يشعر به.
  3. يجب مدح الطفل ونعته بصفات طيبة تحمسه، مثل أنت جريء، وأنت قوي، وهكذا حتى يشعر الطفل بالسعادة أثناء مشاهدة ذبح الأضحية، امتثالاً لأمر الله تعالى، وليعلم الهدف السليم من ذلك.
  4. الطفل ذو الـ 9 سنوات يستطيع فهم قصة ومناسبة ذبح الأضحية، لذ يجب تعليم الأطفال الحكمة من ذلك، ورواية قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام مع الأضحية.
  5. يجب تمهيد الطفل جيداً لمشهد ذبح الأضحية، وإذا لم يبدي استعداده لذلك على الأبوين أن لا يرغماه على مشاهدة ذبح الأضحية.
  6. يجب اخبار الطفل صراحة من أن الأب يشتري الخروف ليتم ذبحه بعد صلاة العيد ليأكل منه المساكين والفقراء، وليس لتربيته في المنزل أو اللعب معه، وذلك حتى لا يصدم الطفل عند ذبحه.
  7. من الأفضل عدم ترك الفرصة لخلق علاقة بين الخروف والطفل لكي لا يتأثر سلباً بذلك، ولكي لا يحزن بسبب ذبحه.
  8. يجب تمهيد الطفل من عمر أبكر لذبح الأضحية، واخباره بأن الله قد حلل لحوم بعض الحيوانات، مثل الخروف وغيره من اللحوم، ليعلم أنه أمراً طبيعياً أن تذبح اللحوم وأن نأكل من لحومها.
  9. يجب أن يعلم الطفل الذي يشاهد ذبح الأضحية طريقة توزيعها وأن بعض منها يأكل منه وجزء منها يعطي الأقارب، وثالث يعطى للفقراء والمحتاجين، وذلك لأنها أضحية لوجه الله تعالى.
  10. وأخيراً، يجب أن يساهم الطفل في تحضير نصيب المساكين والمحتاجين من الأضحية، ليفرح بالتقرب إلى الله، ولينشأ على مساعدة الفقراء والمحتاجين، والشعور بالآخر.
×