متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع

بكاء الطفل الرضيع من الأمور المزعجة التي تسبب أرق الأمهات وقلقها، وخصوصاً في الشهور الأولى بعد الولادة، إذ تعد شكوى الأمهات من بكاء أطفالهن الرضع أمراً شائعاً جداً، فما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع، ومتى ينتهي؟

بكاء الطفل الرضيع

  • ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع
  • كيف تتعامل الأم مع بكاء الطفل الرضيع
  • متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع

ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع ومتى ينتهى

ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع؟

من الطبيعي أن يكون البكاء وسيلة الطفل الرضيع للتعبير عن ما يزعجه عبر لفت إنتباه الأم التي تقع عليها مسؤولية التأكد من سبب بكائه من خلال تجربة كل سبب، وإختبار بكاء الطفل الرضيع بعد علاجه، وهكذا حتى تتأكد من أسباب بكاء طفلها الرضيع لتستطيع وضع نهاية له.

الجوع

يأتي الجوع ضمن أسباب بكاء الطفل الرضيع التي يجب أن تنتبه إليها الأم جيداً، لأن يحول دون راحة الرضيع وهدوئه.

العطش

يعد الشعور بالعطش من أسباب بكاء الطفل الرضيع التي يجب أن تنتبه إليها الأم، لأنه سيبكي في كل مرة يشعر فيها بالعطش.

الشعور بالبلل

الشعور بالبلل أحد أهم أسباب بكاء الطفل الرضيع، لأنه يحول دون راحة الطفل، ويعترض رحلة نومه، ولذلك يجب على الأم فحص الحفاض للتأكد من أنه ليس سبباً لبكاء الطفل الرضيع.

شعوره بالأرق والإجهاد

قد يشعر الطفل الرضيع بالتعب بسبب الأرق وصعوبة النوم، والإجهاد المترتب عليهما، ولذلك يجب على الأم التأكد من أن طفلها لا يعاني شيئاً من ذلك، لتصل إلى سبب بكائه.

الحاجة للشعور بالامان

من أسباب بكاء الطفل الرضيع حاجته للشعور بالأمان بسبب خروجه إلى العالم الخارجه، وعدم إعتياده عليه بعد، فيبكي الرضيع بحثاً عن حضن أمه ليشعر بالأمان في حضنها كنفس شعوره الذي إعتاد عليه في رحم أمه.

شعوره بالبرد أو الحر

من أسباب بكاء الطفل الرضيع شعوره بالبرد أو الحر، لأنه يستاء من ذلك، ولا يهدأ إلا بعلاج السبب.

متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع

المغص والإمساك

المغص والإمساك من أسباب بكاء الطفل الرضيع التي يجب على الأم إكتشافها لعلاجها ليتوقف بكاء رضيعها.

كيف تتعامل الأم مع بكاء الطفل الرضيع؟

على الأم أن تجرب معرفة ما إذا كان سبب بكاء طفلها الرضيع واحد أو أكثر من الأسباب السابق ذكرها أعلاه، للتأكد من السبب، وبدء علاجه ليتوقف بكاء الطفل الرضيع.

ويجب أن تتعامل الأم مع بكاء الطفل الرضيع بصبر وذكاء عاطفي، لتتمكن من علاجه، كما يجب أن تعلم الأم أن البكاء هو وسيلة تواصل طفلها معها، وهو أيضاً وسيلة التعبير الوحيدة التي يمتلكها الطفل للتعبير عن ما يزعجه، وسيظل هكذا طالما لم يستطع التعبير بالكلام عن وصف ما يزعجه.

متى يتوقف بكاء الطفل الرضيع؟

يزيد بكاء الطفل الرضيع بعد الولادة، ويستمر هكذا طول فترة الشهور الثلاثة الأول ثم يقل تدريجياً، ويصبح بكائه متقطعاً، وعادة ما يتوقف بكاء الطفل الرضيع بعد إعتياده على العالم الذي جاء إليه من رحم أمه، وبعد أن يحفظ الوجوه، ويبدأ في تذكر الأصوات، وبعد أن يألف المحيطين به، لأن شعوره بالأمان يجعله هادئاً ومطمئناً.

وفي فترة لا حقة لذلك وبعد أن يبدأ الطفل الكلام يكون من السهل على الأم التعرف على أسباب بكاء الطفل الرضيع بسهولها، لتتمكن من علاجها.