النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

8 نصائح ضرورية لتجنب تشوهات الأجنة

نصائح ضرورية للوقاية من تشوهات الأجنة
1 / 2
نصائح ضرورية للوقاية من تشوهات الأجنة
نصائح ضرورية لتجنب شوهات الأجنة
2 / 2
نصائح ضرورية لتجنب شوهات الأجنة

نصائح ضرورية، تعد تشوهات الأجنة أحد أخطر الأمور التي من الممكن أن يتعرض لها الجنين، وكذلك الأم، لأنها قد تتعرض لصدمات نفسية عند علمها بأن جنينها المستقر في رحمها يعاني من التشوه، ولأهمية هذا الموضوع نقدم اليوم، نصائح ضرورية للحامل لتجنب تشوهات الأجنة التي يكون لها أسباب بعيدة عن الوراثة، والتي من الممكن السيطرة عليها.

نصائح ضرورية لتجنب تشوهات الأجنة

  • أسباب تشوهات الأجنة
  • نصائح ضرورية للحامل لتجنب تشوهات الأجنة

نصائح ضرورية للوقاية من تشوهات الأجنة

أسباب تشوهات الأجنة

لتشوهات الأجنة أسباب عديدة يجب أن نتطرق لها قبل تقديم نصائح ضرورية لتجنبها، ولذلك تقدم الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بمستشفى بلهول التخصصي بدبي، عبر "هي" أسباب تشوهات الأجنة كما يلي:

الجينات والكروموسومات

بحسب العسلي يؤدي وجود أي خلل في الجينات إلى حدوث تشوهات في الأجنة، وكذلك الحال بالنسبة للكروموسومات، إذ يؤدي أي خلل في عددها إلى إصابة الجنين بالتشوهات، كأن يكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي.

مشاكل الرحم والسائل الأمينوسي

قالت العسلي أن السائل الأمينوسي (ماء الجنين) يلعب دوراً كبيراً في حماية الجنين من التعرض لأي أذى أثناء الحمل، ولذلك يتعرض الجنين لتشوهات عند حدوث تمزق في الأغشية المحيطة بالسائل الأمنيوسي.

تناول الأدوية أثناء الحمل

يعد تناول الأم الحامل للأدوية غير الآمنة أثناء الحمل أحد أسباب تشوهات الأجنة، ولذلك يجب على الحامل تجنب تناول أي أدوية دون وصفة من الطبيب المتابع للحمل.

مرض الأم أثناء الحمل

بحسب العسلي، لمرض الأم دخل كبير في زيادة إحتمالات حدوث تشوهات الأجنة، ومن الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأم، وتزيد معها تشوهات الأجنة، : الحصبة الألمانية، فيروس زيكا الذي يصيب أدمغة الأجنة.

تناول الكحول

يسبب تناول الحامل للكحول، وكذلك تعاطيها للمخدرات، إصابة الجنين بالتشوه، ولذلك على الحامل الإقلاع عن الكحول، والتوقف عن تناول أي من المخدرات في حالة كانت مدمنة عليها، لتجنب تشوهات الأجنة.

إستنشاق أو إستخدام مواد كيميائية

يؤدي إستنشاق أو إستخدام مواد كيميائية خطيرة مثل مواد تنظيف المنزل، وكذلك المواد التي تدخل في صناعة صبغة الشعر إلى حدوث تشوهات في الأجنة..

سوء التغذية أثناء الحمل

بحسب العسلي، يؤدي سو تغذية الحامل أثناء الحمل، ونقص حمض الفوليك في غذائها، إلى حدوث تشوهات الأجنة، ولذلك يقوم الطبيب بوصف حمض الفوليك لتتناوله الحامل في الشهور الأولى من الحمل.

ومن ناحية أخرى، يدخل حمض الفوليك في بروتوكول علاج المرأة التي تحاول الحمل، إذ يصفه الطبيب له لتتناوله مدة 3 أشهر منذ بدء محاولات الحمل، وذلك لأهميته في إعداد المرأة للحمل، ولحماية الجنين من التشوهات الخلقية، وخصوصاً التشوهات العصبية.

نصائح ضرورية لتجنب شوهات الأجنة

نصائح ضرورية للحامل لتجنب تشوهات الأجنة

ذكرت العسلي عدة نصائح ضرورية للحامل لتجنب تشوهات الأجنة، وهي:

  1. الإمتناع عن التدخين والكحول وأي عقاقير مخدرة.
  2. إتباع الحامل لنظام عذائي صحي متوازن.
  3. تعزيز جهاز المناعة بالنوم الجيد، والطعام الجيد الغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.
  4. ضرورة متابعة الحمل أول بأول مع الطبيب المختص.
  5. عمل الفحوصات الطبية اللازمة أثناء الحمل، لأنه توجد عوارض غير صحية تحدث للجنين، وقد يسهل للطبيب التعامل معها، شريطة إكتشافها في وقتها.
  6. تجنب تناول الأدوية دون إستشارة الطبيب
  7. تجنب الحامل للأماكن المزدحمة حتى لا تصات بالعدوى والأمراض المعدية.
  8. يجب على الحامل المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من سلامة مسيرة الحمل.
×