هل تسبب بطانة الرحم المهاجرة الإصابة بالعقم

بطانة الرحم المهاجرة أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب النساء، لما يترتب عليها من مضاعفات شديدة قد تتسبب في إلحاق العديد من المشاكل الصحية للمرأة، التي قد تصل في بعض الحالات إلى حد إستئصال الرحم، فما هي بطانة الرحم المهاجرة وهل تسبب العقم؟

بطانة الرحم المهاجرة

  • ما هي بطانة الرحم المهاجرة وما هي أسبابها
  • ما هي أعراض الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة
  • هل تسبب بطانة الرحم المهاجرة العقم
  • ما هي مضاعفات بطانة الرحم المهاجرة
  • ما هو علاج بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة وما هي أسبابها؟

قالت الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي أن بطانة الرحم المهاجرة هي إضطراب يصيب أنسجة الرحم ينتج عنه نمو أنسجة مماثلة للأنسجة المحيطة بالتجويف الداخلي للرحم خارجه، تهاجر إلى مناطق أخرى في الرحم، وخارجه، لتنتشر عليها مثل المبايض وقناتي فالوب، وفي بعض الحالات تنتقل خلايا بطانة الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهنا تكمن الخطورة.

وبحسب العسلي توجد علاقة كبيرة بين هذه الأنسجة وهرمونات الدورة، ولذلك تعاني منها المرأة طوال فترة الخصوبة، وما يزيد الأمر سوءاً أن هذه الأنسجة تهاجر من منطقة إلى أخرى داخل الجسم، ولذلك تزيد الإلتصاقات، وقد تسبب تراكم أكياس دموية على الرحم أو المبايض وهي ما تعرف بأكياس الشوكولاتة.

وتتفاقم حدة بطانة الرحم المهاجرة في سنوات الخصوبة، ويتوقف نشاطها مع توقف الدورة الشهرية أثناء الحمل في مرحلة الخصوبة، وبعد انقطاع الطمث نهائياً عند المرأة طالما بقيت معدلات الإستروجين في الإنخفاض.

وعن أسباب بطانة الرحم المهاجرة، قالت العسلي أنه لا توجد أسباب واضحة حتى الآن لبطانة الرحم المهاجرة، إلا أنه هناك بعض الإحتمالات لوجود عامل وراثي وراء الإصابة بها، وأن المرأة تولد بها.

ما هي أعراض الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة؟

تتمثل أعراض بطانة الرحم المهاجرة في ما يلي:

  1. ألم شديد وقاسي غير محتمل أثناء الدورة الشهرية.
  2. ألم شديد أثناء الإباضة.
  3. ألم أثناء الجماع.
  4. تقلصات وتشجنات مؤلمة.
  5. إرهاق وتعب.
  6. نزف أثناء الدورة.
  7. آلام قوية أثناء الدورة الشهرية.
  8. الحاجة الملحة للتبول مع التكرار.

هل تسبب بطانة الرحم المهاجرة العقم؟

قالت العسلي أن بطانة الرحم المهاجرة تسبب العقم في نسبة ليست قليلة من الحالات المصابة بها، وذلك بسبب الإلتصاقات، مشيرة إلى أن من ثلث إلى نصف النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة يعانين مصابات بالعقم ( لصعوبة الحمل).

ما هي مضاعفات بطانة الرحم المهاجرة؟

بحسب العسلي تتمثل مضاعفات بطانة الرحم المهاجرة في ما يلي:

  1. انسداد في قناة فالوب أو الرحم.
  2. الإصابة بالعقم.
  3. الإصابة بالنزيف.
  4. إستئصال الرحم في بعض الحالات.

ما هو علاج بطانة الرحم المهاجرة؟

وفقاً للعسلي يتوقف علاج بطانة الرحم المهاجرة على درجة إنتشار بطانة الرحم، مؤكدة على أن علاجها يكون أسهل عند الإكتشاف المبكر لها، وقد يأخذ العلاج أخذ الأشكال التالية:

  1. العلاج الهرموني.
  2. تناول مسكنات الألم.
  3. علاجات العقم.
  4. استئصال الرحم.

وأخيراً، شددت العسلي على ضرورة متابعة المرأة لمرض بطانة الرحم المهاجرة حتى لا تضطر المرأة في مراحل عمرية لاحقة إلى إستئصال النوم