الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم .. أهم أسباب العقم عند النساء

بمناسبة الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم المستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي من ابريل الجاري، وفي ظل تكرار العديد من الأسئلة عن أسباب العقم عند النساء، نقدم اليوم تفسيراً طبياً واضحاً لأسباب العقم عند النساء.

ويهدف الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم إلى تعزيز خصوبة المرأة وتوعيتها بالأسباب التي تؤدي إلى إصابتها بالعقم لمواجهته ومعرفة طرق الوقاية منه.

 الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم

  • ما هي أسباب العقم عند النساء
  • عوامل الخطر
  • طرق الوقاية من العقم

ما هي أسباب العقم عند النساء؟

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، بحسب الإحصائيات، يُشكل العقم عند النساء نسبة الثلث من مجمل حالات العقم، اليوم تقدم لنا الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي، معلومات هامة عن العقم، أسبابه، وعلاماته، وطرق الوقاية منه.

وبحسب العسلي تتمثل أسباب العقم عند النساء في ما يلي:

اضطرابات التبويض

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، تُعد إضطرابات التبويض أحد أسباب العقم الأكثر شيوعاً عند النساء، وتصل نسبة النساء اللاتي يعانين من إضطرابات في التبويض إلى 40%، حيث عدم إنتظام التبويض وإنعدام حدوثه، والتي يقف ورائها الأسباب التالية:

  1. قصور المبيض الأولي وتكيس المبايض.
  2. نقص مخزون المبيض نتيجة قلة عدد البويضات في المبيضين بسبب التقدم في العمر.
  3. إضطرابات الغدة الدرقية.
  4. إختلال توازن الهرمونات.
  5. السمنة.
  6. عدم إتباع نظام غذائي صحي.

إضطرابات الدورة الشهرية

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية إلى تأخير حدوث الحمل.

التهابات قناة فالوب

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، تؤدي إلتهابات قناة فالوب إلى تأخير الحمل والإصابة بالعقم، لأنها هي المسؤولة عن حمل البويضة من المبيض إلى الرحم، وتحدث إلتهابات أو تلف قناة فالوب بسبب البطانة المهاجرة وإلتهابات الحوض.

أمراض عنق الرحم

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، تؤدي مشاكل وأمراض عنق الرحم إلى الإصابة بالعقم، لأنها قد تودي بحياة الحيوانات المنوية قبل الوصول إلى البويضة، ما يسبب العقم عند النساء، ومن هذه الأمراض، التهابات عنق الرحم، والقرح، وكذلك وجود أجسام مضادة في افرازات عنق الرحم.

البطانة المهاجرة

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، قالت العسلي أن بطانة الرحم المهاجرة سبب مهم من أسباب العقم عند النساء، وهي تعني  نمو الأنسجة المبطنة للرحم في أماكن أخرى في الحوض ومنطقة البطن ، وخلف الرحم، وعلى المبيضين، وفي الأنابيب (قنوات فالوب).

تشوهات الرحم

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، من أسباب العقم عند النساء وجود عيوب خلقية أو تشوهات بالرحم،  مثل: الأورام الليفية ، والزوائد اللحمية ( وهي من الأسباب الشائعة التي تسبب العقم عند النساء).

عوامل الخطر

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، بعد التعرف على أسباب العقم عند النساء نذكر أنه قد تتسب بعض العوامل زيادة خطر حدوث العقم عند النساء، في ما يأتي أبرز هذه العوامل:

قالت العسلي أن هناك عوامل تساهم في زيادة إحتمالات إصابة المرأة بالعقم، والتي تمثل عوامل الخطر فيها، وهذه العوامل هي:

  1. التقدم بالعمر ونقص مخزون المبيض من البويضات.
  2. السمنة.
  3. النحافة.
  4. التدخين.
  5. الكحول.
  6. الإلتهابات المتكررة في الحوض.

طرق الوقاية من العقم عند النساء

الأسبوع الوطني للتوعية بالعقم، بحسب العسلي، يمكن للمرأة تحقيق الوقاية من العقم إذا كانت أسبابه لا تتعلق بالعيوب أو التشوهات الخلقية، وذلك من خلال الإلتزام بما يلي:

  1. إتباع نمط حياة صحي والإستمرار عليه.
  2. الحفاظ على الوزن المثالي.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. عدم تناول الكحول.
  5. عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  6. الإسترخاء والبعد عن الضغوط والتوتر.