لماذا يقل دم النفاس في الولادة القيصرية عن الطبيعية

النفاس في الولادة القيصرية لا تختلف مدته عن النفاس في الولادة الطبيعية، إذ تتراوح مدة النفاس في كلاهما ما بين 4 : 6 أسابيع، أي ما يعادل 40 يوماً تقريباً.

ويظهر الإختلاف بين النفاس في الولادة القيصرية والنفاس في الولادة الطبيعية في أمور أخرى تخبرنا بها الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي في السطور التالية:

النفاس في الولادة القيصرية

بحسب العسلي، يختلف النفاس في الولادة القيصرية عن النفاس في الولادة الطبيعية، من حيث قوة تدفق الدم، ولون وشكل الإفرازات المهبلية خلاله، ففي حالة الولادة القيصرية تبدأ في صورة دم غزير أحمر اللون في الأيام الأولى بعد الولادة، ثم يتغير ليصبح وردي اللون أو بني فاتح ثم يتغير للون الأصفر الخفيف.

وقالت العسلي أنه يجب على الأم متابعة كمية الدم المفقودة أثناء فترة النفاس وخصوصاً في العشر أيام الأولى منه، إذا لا يجب أن يكون النزيف الدموي بعد الولادة القيصرية بكمية كبيرة بعد اليوم العاشر، لذا يجب المتابعة لإستشارة الطبيب في الوقت المناسب، للتأكد من سلامتها.

لماذا يقل دم النفاس في الولادة القيصرية عن الطبيعية؟

عن قلة دم النفاس في الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية، قالت العسلي أن دم النفاس يحدث بعد إنفصال المشيمة عن جدار الرحم أثناء عبر عملية الولادة، ولذلك يصاحب خروج الجنين الدم، ويستمر حتى إنقباض الرحم، وقلة تدفق الدم تدريجياً، علماً بأن دم النفاس يستمر حتى ستة أسابيع من الولادة.

في حين تطول مدة النفاس في حالة الولادة الطبيعية، لأن الرحم ينظف نفسه بنفسه، وهو عكس ما يحدث في الولادة القيصرية حيث يقوم الطبيب بتنظيف الرحم قبل خياطة الجرح.

وبوجه عام تحتاج الأم إلى الراحة والتغذية الجيدة في حالة الولادة القيصرية والطبيعية حتى يتم التعافي السريع ويعود الرحم إلى وضعه الطبيعي.

ولكي تنتهي فترة النفاس في الولادة القيصرية دون أي مشاكل يجب على الأم أولاً، العناية بجرح الولادة القيصرية والحفاظ على نظافته، والإنتباه إلى أي أعراض غير صحية واستشارة الطبيب في الحال.

كما يجب عليها الإنتباه جيداً لأعراض الإصابة بحمى النفاس التالي ذكرها، لإستشارة الطبيب فور ظهورها:

  1. إرتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38 درجة مئوية.
  2. الشعور بالبرد والقشعريرة.
  3. فقدان الشهية والصداع.
  4. الشعور بمغص وآلام في البطن والرحم.
  5. وجود افرازات برائحة كريهة مع احتمالية خروج قيح معها.