النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 قيم مهمة علميها لأطفالك خلال شهر رمضان 2022

5 قيم مهمة علميها لأطفالك خلال شهر رمضان 2022
5 قيم مهمة علميها لأطفالك خلال شهر رمضان 2022

قيم مهمة يجب عليك تعليمها لأطفالك مع تعويدهم على الصيام في شهر رمضان المبارك، لأنها قيم مهمة وعظيمة ترتبط بالشهر الكريم.

شهر رمضان فرصة عظيمة لتعليم أطفالك قيماً مهمةً نبيلة، لذا إغتنمي هذه الفرصة لينشأ أطفالك عليها لتثقل من شخصيتهم، وتجعلهم محبوبين وناجحين في المستقبل.

قيم مهمة علميها لأطفالك خلال شهر رمضان

الصبر

يأتي الصبر على رأس قيم مهمة يجب أن تعلميها لأطفالك، لأن الصيام في رمضان يقوم على الصبر، لأن الإنسان يمتنع عن الطعام والشراب، وكثير من الأمور الأخرى، ويصبر على كل ذلك حتى موعد الإفطار، ولذلك يعد رمضان فرصة قيمة لتعليم أطفالك قيماً مهمة ونبيلة، كما أن تعويد الطفل على الصبر وتعليمه إياه من الأمور الجيدة التي تنعكس إيجاباً على حياتهم ومستقبلهم.

الصدق

في رمضان ومع تعويد أطفالك على الصيام، يمكنك تعليمهم قيماً مهمة عديدة مثل الصدق، لأن الصيام يعلمهم كيف يكونوا صادقين مع أنفسهم أولاً، لأنهم يشعرون بعد ذلك بحلاوة الصدق مع خلال التمتع بإيجابياته الكبيرة، ففي رمضان يكون الإنسان صائماً والله وحده يلمس صدقه من كذبه، لأنه قد يختلي بنفسه أكثر من مرة، ولكنه يكون صادقاً مع الله ثم مع نفسه، وهذا من تمام الصدق.

الرأفة والرحمة

قيم مهمة، رمضان شهر الرحمة، ولذلك يجب أن لا ينتهي رمضان إلا وقد نجحتِ غاليتي في غرس قيم الرأفة والرحمة في أطفالك، وذلك من خلال توجيههم لمساعدة المحتاجين والرفق بهم، وتوزيع الإفطار عليهم، والشعور بهم من خلال تجربة الصيام ولو لبضع ساعات، لتقدير حالتهم والعطف عليهم والرحمة بهم.

الإحترام

قيم مهمة، يجب أن يتعلم أطفالك كيف لهم إحترام الآخرين، فالصيام ليس إمتناعاً عن الطعام والشراب فقط، لأن له معاني عديدة أخرى، منها الإحترام، أي إحترام الصائمين في نهار رمضان، وتجنب تناول الطعام أمامهم، وكذلك احترامهم بمساعدتهم وقت الحاجة لذلك.

تقدير النعم

يا لها من قيمة نبيلة من قيم مهمة يجب أن تعلميها لأطفالك، هي قيمة تقدير النعم، وحمد الله عليه، لأن شعور الأطفال بالمحتاجين، وبمعاناتهم يعلمهم كيفية تقدير النعم، وكيفة حمد الله عز وجل عليها، لأنها أعظم قيمة يمكن تعليمها للأطفال في رمضان، لأنها تعود عليهم بنفع كبير، فبالحمد تدوم النعم.

×