إلى متى يستمر ألم الولادة القيصرية

ألم الولادة القيصرية يبدأ بعد الولادة، ويعد ذلك فارقاً جوهرياً بين ألم الولادة الطبيعية وألم الولادة القيصرية من حيث توقيت الألم.

إذ أنه من المعروف أن ألم الولادة الطبيعية يصل ذروته أثناء المخاض وأثناء توسيع عنق الرحم لتهيئة الأم للولادة الطبيعية، ويستمر الألم حتى نزول رأس الجنين، وبعد الولادة الطبيعية لا تعاني المرأة من آلام مثل التي تعاني منها المرأة التي خاضت تجربة الولادة القيصرية.

كما أن التعافي في الولادة الطبيعية يحدث بشكل أسرع من التعافي في الولادة القيصرية، ولذلك تتسائل الأمهات، إلى متى يستمر ألم الولاد  القيصرية؟

ألم الولادة القيصرية

  • إلى متى يستمر ألم الولادة القيصرية
  • كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية

إلى متى يستمر ألم الولادة القيصرية؟

إلى متى يتم ألم الولادة القيصرية، قالت الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن ألم الولادة القيصرية يبدأ بمجرد أن يتلاشى تأثير التخدير بعد الجراحة، ولذلك يصف الطبيب المسكنات التي يجب على الأم تناولها بانتظام في الأيام الأولى بعد الولادة.

بعدها يقل ألم الولادة القيصرية تدريجياً، ولكن يشترط لحدوث ذلك، الإهتمام بتنظيف الجرح وتجفيفه ووقايته من الإصابة من الإلتهابات.

وبوجه عام تشعر الأم بألم الولادة القيصرية لمدة أسبوعين، بعدها يبدأ الألم في التلاشي طالما كانت الأمور كلها بعد الجراحة على ما يرام ولا توجد أي مشاكل تتعلق بها.

ولكن قد تطول مدة الشعور بالألم في حالات أخرى ومع أمهات أخريات، وفقاً لأمور وعوامل عديدة.

كما تختلف قدرة الأمهات على استئناف حياتها بشكل طبيعي، إذ تستطيع بعض الأمهات استئناف مهامها وممارسة حياتها بشكل طبيعي في الأسبول الأول وبعد أيام من الولادة القيصرية.

وبحسب كاظم، يحتاج جرح الولادة القيصرية من 6 إلى 10 أسابيع ليلتئم جرح الولادة كلياً، ولا يرتبط الألم بمدة إلتئام الجرح، لأن إختفاء الألم لا يرتبط بإلتئام الجرح، لأن إنتهاء الألم مرحلة تسبق إلتئام الجرح.

وقد أوصت كاظم الأمهات بتناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام وكذلك المضاد الحيوي للإسراع من التعافي، وتسكين آلام الجرح، إضافة إلى الإعتناء بجرح الولادة جيداً.

كما أوصت كاظم أيضاً، بضرورة حرص الأم على الحركة بعد الولادة القيصرية لأنها تساهم في تعزيز عمل أجهزة الجسم، كما أنها تساهم في تعزيز عمل الأمعاء ومحاربة الإمساك.

كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية

تتطلب العناية بجرح الولادة القيصرية للتعافي من ألم الولادة القيصرية ما يلي:

  1. تنظيف الجرح بالماء الدافئ وتجفيفه جيداً حتى لا يتعرض للإلتهاب.
  2. تهوية الجرح جيداً.
  3. استعمال المراهم والكريمات الموصوفة بدقة.
  4. تجنب إرتداء الملابس الضيقة حتى لا يؤثر ذلك سلباً على جرح الولادة.
  5. تناول الأدوية الموصوفة والمخصصة للتعافي من الجرح.