كيف تؤثر البواسير على الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هي آخر مراحل الحمل، والتي قد تصيب الحامل ببعض التغييرات الفسيوليجية، وعادة تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تبدأ مع بداية إنقباضات الرحم الحقيقية واتساع عنقه، المرحلة الثانية يتم فيها نزول الجنين خلال المهبل إلى الخارج، المرحلة الثالثة يتم فيها نزول المشيمة.

وبالتالي إذا كانت الحامل مصابة بالبواسير أو تعاني من أعراضها وآلامها قبل الولادة الطبيعية، فسيكون تأثيرها مزعج ومؤلم على صحة الحامل، خصوصا بعد الولادة الطبيعية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤال كيف تؤثر البواسير على الولادة الطبيعية، من خلال استشارية النساء والتوليد والعقم الدكتورة سهير صقر من القاهرة.

الولادة الطبيعية تتطلب استشارة الطبيب المختص للممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات المهبل ومنع الاصابة بالبواسير

كيف تؤثر البواسير على الولادة الطبيعية

  • ما هي البواسير
  • علاقة البواسير بالولادة الطبيعية
  • نصائح لتفادي آلام البواسير خلال الولادة الطبيعية

ما هي البواسير

أوضحت دكتورة سهير، أن البواسير هي الأوعية الدموية المنتفخة في منطقة المستقيم المرتبط بالوظائف الحيوية للأعضاء التناسلية، وعادة تزيد إصابة الحوامل بالبواسير أثناء شهور الحمل، بسبب الضغط الزائد من الرحم على الأوعية الدموية الرئيسية والحوض، كما أن الإمساك خلال الحمل هو أحد الأسباب الجوهرية لإصابة الحامل بآلام البواسير، وذلك بخلاف زيادة هرمون البروجسترون في الثلث الأخير من الحمل، ما يؤدي ذلك إلى ارتخاء جدران الأوعية الدموية، فيجعلها تنتفخ وتتورم.

وفي هذا السياق، يجب على الحامل مراجعة الطبيب المختص خلال شهور الحمل لعلاج البواسير لعلاج البواسير بالطرق الطبية والطبيعية من دون استثناء، لتفادي آلامها والتي بلا شك ستشتد أثناء وبعد الولادة الطبيعية.

علاقة البواسير بالولادة الطبيعية

أشارت دكتورة سهير، إلى أنه من الطبيعي أن تزيد البواسير غير المعالجة أثناء الحمل، من آلام الولادة الطبيعية، خصوصا عند دفع الطفل نحو الخارج، وبالتالي سيكون من الصعب على الحامل التي تعاني من مشكلة البواسير غير المعالجة تحمل آلام الولادة الطبيعية، ما يتطلب من الطبيب المختص استخدام المخدر الموضعي الذي سيخفف من آلامها أثناء الولادة الطبيعية.

وفي المقابل، يمكن أن تتسبب الولادة الطبيعية في ظهور البواسير، نتيجة شدة الضغط والدفع أثناء الولادة بصفة عامة، وتشمل أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية آلم في منطقة المستقيم، والحكة، والنزيف بعد إفراغ الأمعاء،  وذلك بخلاف إنتفاخ المنطقة حول فتحة الشرج.

نصائح لتفادي آلام البواسير خلال الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية والبواسير لهما تاثير سلبي على صحة الحامل خصووصا بعد الولادة

أكدت دكتورة سهير، أنه لا يوجد علاجات تمنع الإصابة بالبواسير بعد الولادة الطبيعية، ولكن مراقبة الحامل نفسها أثناء الحمل لتفادي الإصابة بها أمر حتمي، مع مراعاة اتباع النصائح التالية، خصوصا إذا كانت احامل مصابة بها خلال مراحل الحمل، وذلك على النحو التالي

  • اتبعي عزيزتي الحامل الأنظمة الغذائية الصحية والغنية بالألياف، خصوصا " الخضروات، الفواكة، الحبوب الكاملة" لتفادي إصابتك بالبواسير قبل وبعد الولادة الطبيعية.
  • أكثري عزيزتي الحامل من شرب الماء المفلتر والسوائل المتنوعة الخالية من المواد الحافظة خلال شهور الحمل، لتفادي الإصابة بالبواسير قبل وبعد الولادة الطبيعية.
  • اهتمي عزيزتي الحامل بنظافتك الشخصية لمنع الإصابة بالبواسير، خصوصا بعد الولادة الطبيعية.
  • يمكنك عزيزتي الحامل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، بعد استشارة طبيبك المختص،  خصوصا تمارين تقوية العضلات المحيطة بالمهبل لمنع إصابتك بالبواسير قبل أو بعد الولادة الطبيعية.
  • استخدمي المرطبات والكريمات الموضعية أثناء عملية الإخراج، لترطيب الجلد المحيط بفتحة الشرج، لتسريع الشفاء من آلام البواسير قبل أو بعد الولادة الطبيعية.