هل يمكن الصيام في الشهر الثالث من الحمل

يعد الشهر الثالث من الحمل آخر شهر في الشهور الأولى من الحمل، وهي فترة مهمة جداً للحامل وتحتاج إلى رعاية فائقة كونها مرحلة تكوين الجنين، كما ترتبط هذه المرحلة بفترة الوحام المزعجة التي تعاني فيها الحامل من القيء والغثيان.

ومع قرب قدوم شهر رمضان المبارك تكثر أسئلة الحوامل حول إمكانية الصيام في الشهر الثالث من الحمل.

الشهر الثالث من الحمل

  • هل يمكن الصيام في الشهر الثالث من الحمل
  • متى يمكن للحامل الصيام أثناء الحمل
  • نصائح هامة للحامل اللائقة طبياً للصيام

هل يمكن الصيام في الشهر الثالث من الحمل؟

عن الصيام في الشهر الثالث من الحمل قالت الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن صيام الحامل في الشهور الأولى من الحمل بوجه عام لا ينصح به كونها فترة حساسة جداً من الحمل، تحتاج رعاية دقيقة للحامل، وخصوصاً أنها فترة تكوين الجنين، كما أن الحامل فيها تشعر بكثير من الوهن والضعف بسبب معاناتها من أعراض الوحام ( القي والغثيان)، ولذلك قد يؤثر صيام الحامل بالسلب على الحمل، وقد يسبب شعورها بالضعف وافتقارها للعديد من العناصر والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجنين في فترة التكوين.

ولذلك أوصت العسلي أن تهتم الحامل بصحتها في الشهور الأولى من الحمل، وأن تتجنب التفكير في فكرة الصيام في الشهر الثالث من الحمل لتكون بمأمن هي وجنينها من أي مخاطر من المحتمل تعرضها لها أثناء الصيام.

متى يمكن للحامل الصيام أثناء الحمل؟

قالت العسلي أنه بمقدور الحامل الصوم في المرحلة الثانية من الحمل بعد استشارة الطبيب، والتأكد من سلامة حالتها الصحية أثناء الحمل، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من الحمل ( الشهر الرابع والخامس والسادس) تعد الفترة الذهبية للحمل، إذ تكون الحامل قد انتهت من فترة الوحام وبدأت مرحلة جديدة يكون فيها الحمل أكثر استقراراً، ولذلك من الممكن أن تصوم الحامل بعد التأكد من أنها لائقة طبياً لذلك.

نصائح هامة للحامل اللائقة طبياً للصيام

ذكرت العسلي عدة نصائح مهمة للحامل التي قررت الصيام بعد استشارة الطبيب والتأكد من سلامتها وسلامة الحمل، وهذه النصائح هي:

  1. يجب على الحامل تناول الماء بشكل كافٍ بعد الإفطار وبما لا يقل عن 3 ليتر ماء يومياً، وبطريقة منتظمة حتى لا تتعرض للإصابة بالجفاف أثناء ساعات النهار.
  2. يجب أن تحتوي وجبتي الإفطار والسحور على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها حتى لا تتعرض لأي مخاطر.
  3. الإفطار على التمر شيء ضروري للحامل ولكن بعد استشارة الطبيب بشأن امكانية تناول التمر.
  4. يجب أن يكون إفطار الحامل بشكل تدريجي، وأن تقوم بتقسيم وجبة الإفطار، وذلك تجنباً للشعور بحرقة المعدة.
  5. يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول الحلويات، وخصوصاً إذا كانت مصابة بسكري الحمل.
  6. يجب أن تقطع الحامل صيامها فور شعورها بأي أعراض غير صحية مزعجة كالتعب والوهن والدوخة وغيرها، مع استشارة الطبيب في الحال.
  7. ممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب لأنها تعزز من صحة الحامل وتحول دون زيادة وزنها في رمضان.

وأخيراً، وعن الصيام في الشهر الثالث من الحمل، شددت العسلي على عدم إمكانية صيام الحامل في هذه الفترة الدقيقة من الحمل.