3 أطعمة ضرورية في وجبة سحور الأطفال

وجبة سحور الأطفال من الوجبات الضرورية التي يجب الإهتمام بها كونها تعد بمثابة الوقود الذي يمد الطفل القادر على الصيام واللائق طبياً له بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها في نهار رمضان، ولذلك يجب أن تحتوي وجبة السحور على الأطعمة المهمة التي تفي بهذا الغرض، فما هي الأطعمة الضرورية التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال، وما هي النصائح التي تعزز من قدرة الطفل على الصيام؟

3 أطعمة ضرورية في وجبة سحور الأطفال

وجبة سحور الأطفال

  • أطعمة يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال
  • نصائح لتعزيز قدرة الطفل على الصيام

أطعمة يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال

ليستطيع الطفل الصيام دون أي مخاطر صحية يجب أن لا تهمل وجبة سحور الأطفال، كما يجب أن تحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على نمو الطفل وسيره في الإتجاه السليم.

ولأهمية وجبة السحور للأطفال، يقدم لنا الدكتور عثمان اللبان أخصائي طب الأسرة بدبي أهم الأطعمة التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال وهي:

يجب ان تحتوي وجبة سحور الاطفال على البروتينات والسكريات كالفول والبيض والتمر

البيض

بحسب اللبان تعد البروتينات النباتية من الأطعمة الضرورية جداً التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال، والتي من بينها، الفول والحمص أو البروتينات الحيوانية البيض، الألبان ومنتجاتها قليلة الدسم ، كونها غنية بالبروتين الذي يساعد على بالشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، إذ تحتاج المعدة لفترة أطول من أجل هضمه، ولذلك يمكن للطفل أن يستمد منه الطاقة خلال نهار رمضان وأثناء صيامه، ويأتي البيض على رأس هذه الأطعمة.

الفول

يدخل الفول ضمن الأطعمة التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال والسر في ذلك، إحتوائه على نسبة عالية من الحديد والفسفور الذى يحتاج الجسم إليهم، فضلا عن غناه بالبروتينات والفيتامينات اللازمة للطفل والتي تعزز من صحته وتجعله قادراً على الصيام بدون مشقة أو متاعب.

التمر

يعد التمر من أهم الأطعمة التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال بشكل خاص، لما فيه من فوائد جمة باعتباره مقوي عام للجسم، ولاحتوائه على كميات وفيرة من الحديد والبروتين والسكريات الطبيعية والكالسيوم، ولارتفاع قيمته الغذائية بشكل عام، ولذلك يجب أن يكون التمر على رأس الأطعمة التي تكون على مائدة السحور للأطفال.

وجبة سحور الاطفال

نصائح لتعزيز قدرة الطفل على الصيام

بعد أن تناولنا الأطعمة التي يجب أن تتضمنها وجبة سحور الأطفال، يقدم لنا الآن معتز الشريف خبير تغذية في مركز هانوفارد الطبي بالشارقة نصائح مهمة لتعزيز قدرة الطفل على الصيام في نهار رمضان، وهذه النصائح هي.

  1. تناول وجبة السحور وعدم اهمالها.
  2. يجب أن تكون وجبة سحور الأطفال وجبة غذائية متكاملة لتمد الطفل بكافة احتياجات خلال ساعات الصيام.
  3. تشجيع الطفل على تناول الفاكهة والعصائر الطبيعية واستبدال العصائر المحلاة بها لتعزيز صحة الطفل.
  4. يجب مراقبة تناول الطفل للماء منذ وجبة الإفطار وحتى وجبة السحور، وحثه على تناول قدر وفير من الماء حتى لا يتعرض للإصابة للجفاف أثناء الصيام.
  5. يجب أن يتناول الطفل الغذاء الصحي المطهي جيداً في المنزل وبمعرفة الأم، وتفادي الوجبات السريعة أثناء الصيام، وخصوصاً مع إنعدام قيمتها الغذائية.
  6. يجب أن يتم تحضير وجبة السحور بالشكل الذي يحبه الطفل ولا بأس من مشاركته في تحضيرها مع الأم ليكون ذلك حافزاً له لتناول وجبة سحور الأطفال.
  7. يجب السيطرة على تناول الطفل للسكاكر والحلويات المصنعة واستبدالها بالفاكهة والتمر والسكريات الطبيعية حتى لا تتسبب في شعور الطفل بالعطش أثناء الصيام.
  8. يجب تجنب تناول الطفل للمشروبات الغازية لأنها تضر بنسبة الكالسيوم في الجسم كما أنها تعمل على إدرار البول وقد تؤذي الطفل مع كثرتها في رمضان.