على ماذا تدل افرازات الحمل الصفراء

افرازات الحمل هي الافرازات التي تصاحب حدوث الحمل، وهي عبارة عن افرازات مهبلية لها مواصفات محددة كما سيلي أدناه، وتعتبر افرازات الحمل دلالة حمل في كثير من الحالات، وخصوصاً عندما تكون كثيفة وبكميات كثيرة، فما هو شكل افرازات الحمل، وما هي أنواعها، وعلى ماذا تدل افرازات الحمل الصفراء؟

الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد تقدم لنا افادة بشأن النقاط التالية فيما يتعلق بموضوع افرازات الحمل:

على ماذا تدل افرازات الحمل الصفراء

افرازات الحمل

  • الافرازات المهبلية خلال رحلة حدوث الحمل
  • شكل افرازات الحمل
  • أسباب افرازات الحمل
  • أنواع افرازات الحمل
  • على ماذا تدل افرازات الحمل الصفراء
  • متى يجب استشارة الطبيب

الافرازات المهبلية خلال رحلة حدوث الحمل

بحسب العسلي تتغير الافرازات المهبلية منذ أول يوم بعد إنتهاء الدورة وحتى حدوث الحمل أو ما قبل حدوثه، إذ تتغير الإفرازات المهبلية من أول يوم بعد إنتهاء الدورة الشهرية تقريباً من اليوم السادس حتى اليوم الثامن، حيث تكون الإفرازات المهبلية بيضاء وسميكة وقابلة للتكتل نتيجة لإنخفاض هرمون الإستروجين.

كما تتغير الإفرازات المهبلية من اليوم التاسع حتى اليوم الثاني عشر ومع إرتفاع هرمون الإستروجين تكون الإفرازات كريمية أي لونها لون الكريم، وفي فترة التبويض وبدءا من اليوم الثالث عشر وحتى اليوم الرابع عشر تكون الإفرازات المهبلية مثل زُلال البيض لزجة ومطاطية شفافة وتكون ملتصقة في عنق الرحم لتساعد الحيوانات المنوية في رحلة الوصول للبويضة.

بعد ذلك حيث إنتهاء فترة التبويض، يبدأ هرمون البروجسترون في الإرتفاع لتصبح الإفرازات سميكة وتقل تدريجياً حتى نزول الدورة الشهرية أو حدوث الحمل حيث ظهور افرازات الحمل.

افرازات الحمل الصفراء

شكل افرازات الحمل

وفقاً للعسلي، افرازات الحمل هي افرازات مهبلية بيضاء مثل لون الثلج، و يطلق عليها "الثر الأبيض"، وتعتبر دلالة حمل أكيدة عندما تكون كثيفة وبكميات كبيرة.

أسباب افرازات الحمل

بحسب العسلي، تعود أسباب ظهور افرازات الحمل إلى فعل التغيير الهرموني الذي يحدث بسبب هرمونات الحمل، حيث تختلف الافرازات منذ نهاية الدورة الشهرية وحتى حدوث الحمل.

أنواع افرازات الحمل

قالت العسلي أنه توجد أنواع عديدة لافرازات الحمل، وعلى الحامل أن تنتبه جيداً لها حتى تستطيع التمييز بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

وذكرت العسلي أنواع افرازات الحمل كما يلي:

  1. افرازات حليبية شفافة : ذو رائحة نفاذة ويجب التعامل معها من خلال الطبيب .
  2. افرازات بيضاء متكتلة: من أعراضها، الشعور بالحكة والحرقة، وألم وإنزعاج أثناء الجماع.
  3. افرازات وردية اللون: قد تظهر في أي وقت خلال رحلة الحمل ويجب استشارة الطبيب بشأنها.
  4. افرازات حمراء مصحوبة بدم: وهي افرازات خطيرة وخصوصاً عندما تكون مصحوبة بتقلصات أسفل البطن، وأخر الظهر.
  5. افرازات صفراء : تدل على اصابة الحامل بعدوى جنسية.

على ماذا تدل افرازات الحمل الصفراء؟

قالت العسلي أن افرازات الحمل الصفراء التي تنزل أثناء الحمل في بعض الحالات، تشير إلى  اصابة الحامل بعدوى جنسية، وهو أمر خطير يستدعي استشارة الطبيب في الحال حتى يتم علاج الأمر حفاظاً على سلامة الجنين والحمل.

وبشكل عام يجب على الحامل استشارة الطبيب فور ملاحظتها لتغير لون وشكل افرازات الحمل خلال رحلة الحمل ( بمعنى أن تكون مخالفة لافرازات الحمل الطبيعية التي يطلق عليها الثر الأبيض، والتي تكون ثلجية بيضاء)، كي يتم وصف العلاج المناسب في وقت مبكر يساهم في حماية الجنين والحفاظ على الحمل.

كما ذكرت العسلي عدة أعراض تحتم على الحامل استشارة الطبيب في الحال لإعتماد العلاج المناسب، وهذه الأعراض هي:

  1. وجود رائحة كريهة.
  2. وجود لون غريب أصفر أو أخضر في الإفرازات.