متى تظهر افرازات الحمل وما هي أسبابها

افرازات الحمل، أسئلة عديدة تدور برأس الحامل حول ماهية الافرازات التي تظهر مع بداية حدوث الحمل، وحول كيفية التعامل معها.

وافرازات الحمل هي افرازات مهبلية يطلق عليها الثر الأبيض لأنها تكون شبيه بالثلج، ولها قوام معين، كما أنها تعد دلالة حمل قوية في بعض حالات الحمل، بحيث يستدل على وجود حمل من خلالها.

افرازات الحمل

  • متى تظهر افرازات الحمل
  • ما هي أسباب افرازات الحمل
  • ما هي افرازات الحمل غير الطبيعية

متى تظهر افرازات الحمل؟

تقول الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن الإفرازات المهبلية تتغير منذ أول يوم بعد إنتهاء الدورة، ويبدأ ذلك التغيير من اليوم السادس للدورة الشهرية حتى اليوم الثامن، حيث تكون الإفرازات المهبلية بيضاء وسميكة وقابلة للتكتل نتيجة لإنخفاض هرمون الإستروجين، ثم تتغير بحلول اليوم التاسع حتى اليوم الثاني عشر، ويتغير لونها لتصبح كريمية أي أن لونها مثل الكريم.

ومع حلول اليوم الثالث عشر من الدورة الشهرية وحتى اليوم الرابع عشر تكون الإفرازات المهبلية شفافة مثل زُلال البيض لزجة ومطاطية وتكون ملتصقة في عنق الرحم، بهدف دعم الحيوانات المنوية في رحلة الوصول للبويضة.

وبعد إنتهاء فترة التبويض، وبحسب ما قالته العسلي حول ظهور افرازات الحمل، يبدأ هرمون البروجسترون في الإرتفاع لتصبح الإفرازات سميكة وتقل تدريجياً حتى نزول الدورة الشهرية، أما إذا حدث الحمل تصبح الإفرازات المهبلية إفرازات طبيعية يطلق عليها "الثر الأبيض" لأنها تكون إفرازات بيضاء وحليبية مثل لون الحليب.

ما هي أسباب افرازات الحمل؟

بحسب العسلي تعود أسباب افرازات الحمل إلى التغيير الهرموني الذي يحدث بعد تخصيب البويضة وحدوث الحمل، ولذلك تعتبر دلالة حمل في بعض الحالات وخصوصاً مع كثرتها وزيادة كثافتها، ولذلك على المرأة أن تنتبه جيداً لشكل افرازات الحمل التي تم ذكره أعلاه.

ما هي افرازات الحمل غير الطبيعية؟

بحسب العسلي إذا ظهرت الافرازات التالية خلال الحمل، يجب على الحامل استشارة الطبيب في الحمل لأنها تدل على افرازات الحمل غير الطبيعية التي يجب معرفة أسبابها لوصف العلاج المناسب لها للحفاظ على سلامة الحمل.

  1. افرازات حليبية شفافة.
  2. افرازات صفراء أو خضراء.
  3. افرازات بيضاء متكتلة.
  4. افرازات وردية اللون.
  5. افرازات حمراء مصحوبة بدم.