كيف يتكون ماء الجنين

ماء الجنين معجزة ربانية من معجزات الله عز وجل في خلقه، وله فوائد عديدة، من أهمها الحفاظ على الجنين وتحقيق سلامته داخل الرحم، ولذلك يجب أن تكون الأم على علم بكل ما ما يتعلق بماء الجنين داخل الرحم.

ماء الجنين

  • كيف يتكون ماء الجنين
  • أسباب نقص ماء الجنين
  • أسباب زيادة ماء الجنين

كيف يتكون ماء الجنين؟

قالت الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن ماء الجنين هو السائل الذي يحيط بالجنين ويعرف علمياً بـ "السائل الأمنيوسي"، وله فوائد عديدة من أهمها، أنه يمد الجنين بالغذاء، كما أنه يعمل على حماية الجنين من التأثيرات الخارجية . 

وذكرت كاظم أن ماء الجنين يتكون من الأم والجنين معاً، ويبدأ تكوينه بعد أسبوعين من التلقيح، وبعد عدة أسابيع يملأ السائل الرحم ليكون كيس به ماء يحتوي على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن، ومادة ألفا بروتين الضرورية للجنين لأنها تساعده على النمو بشكل سليم، ويحتوي على 99% من المياه، والباقي يتكون من المعادن، ومواد عضوية وأخرى غير عضوية.

وبحسب كاظم يستمر السائل بالزيادة إلى أن يتمزق الكيس الأمنيوسي وينزل ماء المخاض، وطول تواجد الجنين في الرحم يبتلع من السائل الأمنيوسي أثناء مراحل نموه داخل رحم أمه، ولذلك يشهق الطفل بعد الولادة لابتلاعه السائل الأمنيوسي ودخوله الرئة، وعندما يدخل هذا الماء إلى رئتيه، وهذه الشهقة ضرورية جداً حتى يستطيع الطفل التنفس.

أسباب نقص ماء الجنين

بحسب كاظم ينقص ماء الجنين للأسباب التالية :

  1. حدوث ثقب في كيس الحمل.
  2. وجود خلل بالمشيمة.
  3. وجود تشوهات في الجنين.
  4. تناول الحامل للأدوية والمسكنات.

ولذلك أكدت كاظم على ضرورة إستشارة الحامل للطبيب حال ظهور الأعراض التالية:

  1. صغر حجم بطن الحامل في الشهور الأخيرة .
  2. خروج افرازات مائية سائلة من المهبل.
  3. قلة حركة الجنين.

أسباب زيادة ماء الجنين

قالت كاظم أنه في بعض الحالات قد يحدث زيادة في ماء الجنين، موضحة أنه لا يمكن تحديد السبب في زيادة ماء الجنين في 70% من الحالات التي يحدث فيها زيادة لماء الجنين، مؤكدة أن سكري الحمل والعيوب الخلقية لدى الجنين، و وجود مشكلة في كروموسومات بدم الجنين قد يكونوا من أسباب زيادة ماء الجنين في حالات أخرى.

وتؤكد كاظم أنه يجب على الحامل استشارة الطبيب بمجرد الشعور بالأعراض التالية التي تدل على زيادة ماء الجنين:

  1. تورم في الأطراف السفلية.
  2. تورم الفرج.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. انخفاض إنتاج البول.
  5. الإصابة بالإمساك.
  6. صعوبة الشعور بحركة الجنين.
  7. الشعور بحرقة في المعدة.
  8. تضخم البطن ولمعانها.