سنة أولى أمومة: 10 نصائح ذهبية عن الفطام

نصائح ذهبية، يعد الفطام مرحلة ضرورية في حياة الأم والطفل معاً، لأنه يعد بمثابة الصدمة الأولى لكل منهما بعد تعلقهما ببعضهما أكثر أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكي تكون الصدمة خفيفة نوعاً ما على نفسية الطفل، نقدم للأمهات الجديدات في سنة أولى أمومة، نصائح ذهبية عن الفطام.

نصائح ذهبية

  • نصائح ذهبية لفطام الطفل
  • ماذا بعد الفطام

سنة أولى أمومة  10 نصائح ذهبية عن الفطام

نصائح ذهبية لفطام الطفل

يعني الفطام منع الطفل من الرضاعة، ومن نصائح ذهبية عن الفطام ما يلي:

  1. يجب على استشارة الطبيب قبل الفطام لتعرف الآثار التي تترتب عليه بالنسبة لها ولطفلها، حتى تكون على استعداد للتعامل معها بمرونة ويسر.
  2. يجب استشارة طبيب الأطفال ليساعد الأم في وضع خطة غذائية متكاملة للطفل تبدأ بها الأم قبل الفطام تمهيداً له، وحفاظاً على صحة الطفل.
  3. من الضروري أن تكون الأم على دراية بالتغيرات التي تطرأ على الثدي بعد الفطام، حتى لا تتعرض لمشاكل التهابات الثدي.
  4. يجب أن يتم الفطام تدريجية لتخفيف صدمة الطفل بعد منعه من الرضاعة، لذا على الأم أن تقلل عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم حتى تصل إلى رضعة واحدة ليلية قبل النوم حفاظاً على هدوء الطفل بعد الفطام.
  5. يجب أن تعتمد الأم طريقة إيجابية لفطام الطفل، حتى لا تترك تجربة الفطام أثراً سلبياً على الطفل.
  6. يجب أن يكون  الأرز المسلوق وخضار المسلوق المهروس، أو الحليب الصناعي أحد الاختيارات المهمة البديل عن حليب الأم حتى يشعر الطفل بالشبع.
  7. يجب عمل روتين جديد للطفل مليء باللعب والمرح وكثير من الترفيه للتخفيف عن الطفل الآثار النفسية المترتبة على الانفصال التدريجي للطفل عن ثدي الأم.
  8.  على الأم تجنب ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر حتى لا يتأثر الطفل بذلك ولتنجح عملية الفطام بعدم تذكر الطفل للرضاعة الطبيعية.
  9. احتواء الطفل واستيعابه جيداً في هذه المرحلة أمر مهم وضروري لتخفيف حدة الصدمة على الطفل لكي تمر بسلام.

وأخيراً،  ومن نصائح ذهبية لفطام الطفل أيضاً، يجب أن تلجأ الأم لمساعدة الأب في احتواء الطفل وتهدئته، وإلهائه في نشاطات أخرى ينسى بها الرضاعة الطبيعية.

الاهتمام بغذاء الطفل نصحية من نصائح ذهبية عن الفطام

ماذا بعد الفطام؟

بعد أن تناولنا نصائح ذهبية عن الفطام يجب أن تكون الأم على وعي كامل بالآثار النفسية التي تترتب على الفطام وأن تحاول التقرب من الطفل بكل السبل التي لها أن تنسيه مرارة انفصاله عن الرضاعة الطبيعية.

كما يجب على الأم أن تقدم لطفلها أغذية منوعة ومتكاملة العناصر الغذائية حتى ينموا الطفل نمواً سليماً بعيداً عن أي مشاكل صحية.