النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أنواع افرازات الحمل وما هي أسبابها

ما هي انواع افرازات الحمل وما هي اسبابها
1 / 3
ما هي انواع افرازات الحمل وما هي اسبابها
متى تقلق الحامل حول افرازات الحمل
2 / 3
متى تقلق الحامل حول افرازات الحمل
أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي
3 / 3
أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي

افرازات الحمل، تترقب كثير من النساء افرازات الحمل للكشف عن حدوث الحمل من حمله، وخصوصاً أن افرازات الحمل قد تكون علامة حمل واضحة إذا كانت بكميات كبيرة.

اليوم تقدم "هي" لكل حامل مزيد من المعلومات عن افرازات الحمل وأسبابها وأنواعها من خلال الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي.

افرازات الحمل

  • أسباب افرازات الحمل
  • أنواع افرازات الحمل
  • متى تقلق الحامل

أسباب افرازات الحمل

افرازات الحمل هي نتيجة طبيعية لتغير الهرمونات حيث تتغير الإفرازات المهبلية منذ أول يوم بعد إنتهاء الدورة وحتى حدوث الحمل، وذلك تبعاً لتغير نسبة الإستروجين أو البروجسترون.

حيث قالت العسلي أن الإفرازات المهبلية تتغير من أول يوم بعد إنتهاء الدورة الشهرية تقريباً من اليوم السادس حتى اليوم الثامن لتكون بيضاء وسميكة وقابلة للتكتل وفقا لإنخفاض هرمون الإستروجين.

وبعد ارتفاع في اليوم التاسع من الدورة، تكون الإفرازات كريمية أي لونها لون الكريم، وفي فترة التبويض وبدءا من اليوم الثالث عشر وحتى اليوم الرابع عشر تكون الإفرازات المهبلية مثل زُلال البيض لزجة ومطاطية شفافة لتسهل رحلة الحيوانات المنوية إلى الرحم.

ويبدأ هرمون البروجسترون في الإرتفاع بعد إنتهاء فترة التبويض، لتصبح الإفرازات سميكة وقليلة عن الفترة التي تسبقها، وتظل هكذا حتى نزول الدورة الشهرية، وذلك في حالة عدم حدوث الحمل.

أما إذا حدث الحمل تصبح الإفرازات المهبلية إفرازات طبيعية يطلق عليها "الثر الأبيض" لأنها تكون إفرازات بيضاء وحليبية مثل لون الحليب.

أنواع افرازات الحمل

توجد افرازات طبيعية واخرى غير طبيعية يجب على الحامل الانتباه إليها، وافرازات الحمل الطبيعية هي " الثر الأبيض" ولا يكون لها أي رائحة، ولذلك فهي غير مقلقة على الإطلاق.

وافرازات الحمل غير الطبيعية مثل :

  1. افرازات حليبية شفافة برائحة نفاذة وتستدعي استشارة الطبيب.
  2. افرازات صفراء أو خضراء وهي من افرازات الحمل غير الطبيعية وتعد مؤشراً لاصابة الحامل بعدوى جنسية، ولذلك يجب استشارة الطبيب لعلاجها على الفور تحقيقاً لسلامة الجنين.
  3. افرازات بيضاء متكتلة تسبب الحكة، وتحدث نتيجة لاصابة الحامل بفطريات وتستدعي استشارة الطبيب في الحال.
  4. افرازات وردية اللون.
  5. افرازات حمراء مصحوبة بدم وهي مؤشر خطر، ويتعين على الحامل استشارة الطبيب فور ظهورها للتأكد من سلامة الحمل.

متى تقلق الحامل؟

بحسب العسلي، تقلق الحامل في هذه الحالات :

  1. وجود رائحة كريهة في الإفرازات المهبلية أو وجود لون غريب أصفر أو أخضر في الإفرازات، لأنها في هذه الحالة تدل على وجود سبب مرضي يستدعي استشارة الطبيب على الفور.
  2. وجود افرازات مائية سائلة وبكثرة، قد تكون دلالة على نزول ماء الجنين عندما تكون في المرحلة الأخيرة من الحمل، ولذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب عند ظهور افرازات الحمل بهذه الطريقة، للتأكد من سلامة السائل الأمنيوسي ومن سلامة الجنين.

×