النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل الكافيين يقلل وزن الجنين

هل الكافيين يقلل وزن الجنين
هل الكافيين يقلل وزن الجنين

وزن الجنين  من الأمور المهمة التي تلقى دقة من الطبيب والأم على حد سواء، لأنه يعد مؤشراً قوياً على صحة الجنين وعلى مدى سير نموه وفقاً لمنحنيات النمو الطبيعية له خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

ويتأثر وزن الجنين بالعديد من الأمور، مثل: سوء تغذية الأم، وبعض المشاكل الصحية الأخرى التي قد تواجهها خلال رحلة الحمل، والسؤال اليوم: هل يقلل الكافيين وزن الجنين.

وزن الجنين

  • هل الكافيين يقلل وزن الجنين
  • ما هي أضرار الكافيين على الحامل

هل الكافيين يقلل وزن الجنين

هل الكافيين يقلل وزن الجنين؟

بينت العديد من الدراسات التي طرحت في هذا الصدد أن تناول الحامل للكافيين بكميات معتدلة لا تتجاوز 200 ملليجرام يوميًا لا يسبب أي مضاعفات من أي نوع للجنين، وعلى الرغم من ذلك وجدت دراسة حديثة تشير إلى أن تناول الحامل للكافيين بكميات أقل من ذلك المعدل بصفة دائمة قد يؤدي إلى تقليل وزن الجنين عند بعض المواليد.

وتحديداً أشارت الدراسة إلى أن تناول الحامل لكميات معتدلة من الكافيين بقدر  "من 50 إلى 149 ملليجرامًا" بشكل دائم له علاقة بقلة أوزان المواليد عند الولادة بنسبة 13%، ولكن لا يمكن التأكيد على نتائح هذه الدراسة لأننا بحاجة إلى دراسات أخرى لمعرفة ما إذا كان للكافيين دور في انقاص وزن الجنين أم لا.

وفي هذه الحالة يبقى الطبيب وحده مستشار الحامل الأول في كل شيء، بمعنى أنه يجب على كل حامل استشارة طبيبها بشأن الكم المناسب تناوله من الكافيين يومياً بما لا يضر بوزن الجنين، مع التزامها بتوصياته حيال ذلك، حفاظاً على صحة الجنين.

ما هي أضرار الكافيين على الحامل؟

يؤدي استهلاك الحامل إلى كميات كبيرة من الكافيين إلى :

  1. التأثير على نمو الجنين لأنه يقلل من تدفق الدم في الجسم إلى المشيمة.
  2.  قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى الإجهاض في بعض الحالات.
  3. الكافيين للحامل يؤدي الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل.
  4. زيادة احتمالات الولادة المبكرة.
  5. إصابة الحامل بالجفاف بسبب كثرة التبول لأن الكافيين يعمل على إدرار البول.

وأخيراً، وللحفاظ على وزن الجنين يجب أن تنتبه الحامل جيداً إلى الأكلات والمشروبات التي يجب تجنبها أو التقليل منها حفاظاً على الجنين ولتحقيق سلامته حتى الولادة.

×