متى تظهر افرازات الحمل

تعد افرازات الحمل من الموضوعات المهمة التي تكثر الأسئلة حولها، حيث تحدث العديد من التغيرات للمرأة منذ حدوث الحمل، وافرازات الحمل أحد أهم هذه التغيرات.

ويعد سؤال متى تظهر افرازات الحمل أحد الأسئلة المهمة التي تتكرر كثيراً بين صفوف النساء الحوامل، ولذلك ستجيب عليه الدكتورة أمينة العسلي أخصائية النساء والتوليد بدبي.

افرازات الحمل

  • متى يبدأ ظهور افرازات الحمل
  • متى يجب استشارة الطبيب

متى يبدأ ظهور افرازات الحمل؟

تقول العسلي أن الإفرازات المهبلية تتغير منذ أول يوم بعد إنتهاء الدورة وحتى حدوث الحمل أو ما قبل حدوثه والتأكد منه، إذ تتغير الإفرازات المهبلية من أول يوم بعد إنتهاء الدورة الشهرية تقريباً من اليوم السادس حتى اليوم الثامن، حيث تكون الإفرازات المهبلية بيضاء وسميكة وقابلة للتكتل نتيجة لإنخفاض هرمون الإستروجين.

كما تتغير الإفرازات المهبلية من اليوم التاسع حتى اليوم الثاني عشر ومع إرتفاع هرمون الإستروجين تكون الإفرازات كريمية أي لونها لون الكريم، وفي فترة التبويض وبدءا من اليوم الثالث عشر وحتى اليوم الرابع عشر تكون الإفرازات المهبلية مثل زُلال البيض لزجة ومطاطية شفافة وتكون ملتصقة في عنق الرحم لتساعد الحيوانات المنوية في رحلة الوصول للبويضة.

بعد ذلك حيث إنتهاء فترة التبويض، يبدأ هرمون البروجسترون في الإرتفاع لتصبح الإفرازات سميكة وتقل تدريجياً حتى نزول الدورة الشهرية، أما إذا حدث الحمل تصبح الإفرازات المهبلية إفرازات طبيعية يطلق عليها "الثر الأبيض" لأنها تكون إفرازات بيضاء وحليبية مثل لون الحليب وقد تكون تلك الإفرازات أحد علامات الحمل، وذلك إذا كانت ملحوظة وكميتها كبيرة بسبب إرتفاع هرمون الإستروجين في بداية الحمل

متى يجب استشارة الطبيب؟

ذكرت العسلي عدة أعراض مزعجة تحتم على الحامل استشارة الطبيب في الحال لإعتماد العلاج المناسب، وهذه الأعراض هي:

  1. وجود رائحة كريهة في الإفرازات المهبلية.
  2. وجود لون غريب أصفر أو أخضر في الإفرازات.