النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد حمص الشام للحامل ومتى يجب تناوله

فوائد حمص الشام للحامل
فوائد حمص الشام للحامل

فوائد حمص الشام للحامل لا تقتصر على التدفئة فقط، وخصوصاً ونحن في بداية فصل الشتاء، لأن لحمص الشام فوائد عديدة لا يمكن إختزالها على التدفئة أو الإستمتاع بمذاقه اللذيذ وخصوصاً بعد طهيه بالطريقة التقليدية المعروفة

في هذا المقال نتعرف سوياً على فوائد حمص الشام للحامل والتي يقدمها لنا الدكتور معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة.

فوائد حمص الشام للحامل

  • القيمة الغذائية للحمص
  • فوائد حمص الشام للحامل
  • أضرار الإفراط في تناول حمص الشام للحامل

القيمة الغذائية للحمص

حول فوائد حمص الشام للحامل، يقول الشريف  أن للحمص فوائد عديدة للغاية، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية، لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، إذ يحتوي كوب واحد من الحمص على، 80 ملليجرامًا من الكالسيوم 53 جرام من البروتين، 12.5 جرام من الألياف، 44.97 جرام من الكربوهيدرات، 276 ملليجرامًا من الفسفور ، 477 ملليجرامًا من البوتاسيوم، 79 ملليجرامًا من المغنيسيوم، 282 ملليجرامًا من حمض الفوليك.

فوائد حمص الشام للحامل

يقول الشريف أن حمص الشام من الأغذية اللذيذة المفيدة التي يجب على الحامل على الحرص على تناولها بشرط أن لا تكون حارة حتى لا تتسبب في حدوث أعراض مزعجة لها، ومن فوائد حمص الشام للحامل ما يلي:

تقليل إحتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية

يقول الشريف أن الحمص أحد مصادر الفولات المفيدة جداً للحمل، فهو يحتوي على حمض الفوليك الأهم على الإطلاق لكل من الحامل والجنين، لأنه يحقق الوقاية من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

يمد الحامل بالطاقة

من فوائد حمص الشام للحامل، أنه يخفف من شعورها بالتعب والإرهاق وخصوصا في الشهور الأولى حيث يعتبر مصدرا جيدا وكبيرا للطاقة لإحتوائه على البروتينات والحديد، لذا يجب على الحامل الحرص على تناوله بإنتظام خلال مرحلة الحمل، وخصوصاً في الشهور الأولى من الحمل.

الوقاية من فقر الدم

من فوائد حمص الشام للحامل، تحقيق وقايتها من الإصابة بفقر الدم حيث غناه بالحديد الذي يعزز من توليد خلايا الدم الحمراء، ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.

تنمية دماغ الجنين

تعزيز نمو دماغ الجنين وتنميتها واحدة من أهم فوائد حمص الشام للحامل، والتي  من فوائد الحمص حيث يعمل على حماية الحبل الشوكي وبناء أعصاب قوية.

تقوية عظام الجنين وتعزيز نموها

من فوائد حمص الشام للحامل أيضاً، تعزيز نمو العظام لدى الجنين لأنه يحتوي على المنجنيز الذي يساعد في تطوير قوة العظام والغضاريف.

أضرار الإفراط في تناول حمص الشام للحامل

وحول فوائد حمص الشام للحامل، يقول الشريف أن الإعتدال في تناول الأطعمة المفيدة أساس سلامة الحامل والجنين معاً، ولذلك يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول حمص الشام حتى لا تتعرض لأضرار التحسس و الإسهال و عسر الهضم.

×