النسخة الإلكترونية

هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل

هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل
1 / 2
هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل
هرمون الحمل اساسي لنجاح الحمل وبدء تكوين الكيس الامنيوسي ونمو الجنين في الشهور الاولى بالشكل الطبيعي
2 / 2
هرمون الحمل اساسي لنجاح الحمل وبدء تكوين الكيس الامنيوسي ونمو الجنين في الشهور الاولى بالشكل الطبيعي

هرمون الحمل هو الهرمون الأساسي للكشف عن الحمل، إذ يفرز الجسم هرمون الحمل بعد أن تخصب البويضة وتلتصق بجدار الرحم مدة 9 أيام، ثم يبدأ هرمون الحمل في رفع مستوى البروجيسترون والإستروجين في الجسم بهدف النجاح في تثبيت الحمل، فضلا عن ذلك يتم قياس هرمون الحمل من خلال التحليل الرقمي.

لذا من الضروري تضاعف هرمون الحمل لنجاح الحمل، إما في حالة عدم زيادة نسبة هرمون الحمل خلال الشهر الأول، فسيكون الحمل ضيعف ولن يكتمل.

من هذا المنطلق، سنتعرف بالتفصيل على إجابة السؤال هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل، من خلال استشاري النساء والتوليد الدكتور عبد الحميد محمد من القاهرة.

هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل

هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل

أكد دكتور عبد الحميد، أن مراحل الحمل الأولى تشهد العديد من التغيرات والتطورات المهمة لاكتمال ونجاح الحمل، إذ تبدأ بتكون الكيس الأمنيوسي، وبدء الجنين بالنمو في الأسبوع الخامس وسماع نبضات قلب الجنين في الأسبوع السادس.

وبالتالي لن يصل الحمل إلى هذه المرحلة، إلا من خلال تضاعف مستويات إنتاج الجسم من هرموني الاستروجين والبروجسترون وهرمون الحمل الضروري لتثبيت الحمل واستمراريته.

لذا، يجب على الحامل مراقبة هرمون الحمل خلال الشهر الأول من الحمل، للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وأن الحمل يسير بطريقة صحية وسليمة، علما أن مستوى هرمون الحمل يتضاعف بصفة عامة كل 48 إلى 72 ساعة في حالات الحمل الطبيعي.

أما بخلاف ذلك، فسيكون الحمل ضعيف نتيجة أسباب متنوعة، أهمها زيادة في الوزن، تكيسات المبيض، ضعف عملية الإباضة، وجود أورام وتليفات في بطانة الرحم، الحمل خارج الرحم"، أو تعرض الحامل للضغوط النفسية والتوتر بصفة مستمرة، ما يؤثر ذلك على تتضاعف هرمون الحمل بالطريقة غير المباشرة.

وأخيرا، احرصي عزيزتي الحامل على عمل التحليل الرقمي مع بداية الحمل وعلى مدار الشهر الأول، للتأكد من تضاعف هرمون الحمل، كذلك انتبهي إذا شعرتي ببعض الأعراض التي تشير إلى ضعف الحمل وعدم تتضاعف هرمون الحمل، والتي أهمها " ألم في البطن، نزيف مهبلي، ألم في منطقة الكتف، التقيؤ المستمر، الدوار والإغماء على فترات متقاربة، الإسهال المتكرر".

كذلك راجعي الطبيب المختص مع بداية معرفتك بالحمل، لعمل الفحوصات اللازمة، وذلك للتأكد من تضاعف هرمون الحمل خلال الشهر الأول و مرور الحمل بالشكل الطبيعي ومن دون مشاكل صحية.

×