ما هو سبب عدم وجود نبض للجنين

عدم وجود نبض في الجنين، في بعض حالات الحمل قد يتأخر ظهور نبض الجنين، وفي حالات أخرى قد يتوقف نبض الجنين فجأة خلال الحمل، ولكل منها أسباب مختلفة، لأن عدم وجود نبض في الجنين يحتمل حدوث أكثر من أمر كما سيلي ذكره أدناه.

سبب عدم وجود نبض في الجنين

حول سبب عدم وجود نبض في الجنين قالت الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي أنه عادة ما يسمع نبض قلب الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، والشهر الثالث من الحمل يُشير للأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر أو الثالث عشر من الحمل، حيث إكتمال نمو قلب الجنين وبالتالي ظهور نبضه أثناء عمل السونار.

وتقول كاظم أن معدل نبض الجنين يتغير خلال تطور الحمل، حيث يبدأ نبضه من 90 - 110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويزداد مع نمو الحمل.

وبحسب كاظم يعود عدم وجود نبض في الجنين إلى ما يلي:

  1. عدم حصول الجنين على ما يكفي من الأكسجين الذي يحتاجه لينمو ويستمر في الحياة.
  2. إصابة الأم بمشاكل صحية أثناء الحمل ينتج عنها موت الجنين وتوقف نبضه.
  3. حركة الأم الزائد والأوضاع الخاطئة قد تكون سبباً وراء عدم وجود نبض في الجنين.

ما هو سبب تأخر ظهور نبض الجنين؟

قالت كاظم أنه في بعض حالات الحمل قد يتأخر ظهور نبض الجنين وذلك للأسباب التالية:

  1. إختلاف طريقة حساب أشهر الحمل وعدم إعتماد طريقة حساب الحمل بناء على آخر موعد دورة شهرية.
  2. عدم إكتمال نمو قلب الجنين.
  3. نوع الفحص المستخدم لسماع صوت الجنين قد يكون سبباً في عدم ظهور نبض الجنين.
  4. صعوبة سماع نبض الجنين بسبب حالات الرحم المقلوب عند بعض النساء حيث صعوبة عمل فحص الدوبلر لسماع نبضه، كون الرحم يكون أبعد عن جدار البطن بمقارنة بوضعه الطبيعي عندما يكون للأمام، ومع تقدم الحمل وكبر حجم الرحم يمكن وقتها سماع نبض الجنين.
  5. زيادة وزن الحامل تعوق سماع نبض الجنين في المراحل الأولى من الحمل، ولذلك يتابع الطبيب نبض الجنين في مرات متتابعة للتأكد من وجود الحمل وسلامة الجنين.
  6. وجود المشيمة في المنطقة الأمامية للرحم قد يمنع سماع نبض الجنين عن طريق فحص الدوبلر، ويعد وجود تدفق للدورة الدموية مؤشر قوي لوجود نبض الجنين.

وأخير، وبعد أن تعرفنا على سبب عدم وجود نبض في الجنين، أفادت كاظم أنه في حالة إنخفاض نبض الجنين أو سرعته أو عدم إنتظامه يجب على الطبيب متابعة الحامل لفترات متتالية منتظمة لمراقبة عمل وكفاءة قلب الجنين للإطمئنان عليه والتأكد من سلامته.