النسخة الإلكترونية

أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الأول

اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الاول
اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الاول

أسباب الدوخة عند الحامل، بعد حدوث الحمل يحدث العديد من الأعراض للحامل، وتعد الدوخة والشعور بالدوار أحد أهم أعراض الحمل التي تحدث بفعل تغير الهرمونات، فما هي أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الأول، وما هي النصائح التي تجدي نفعاً في تخفيف حدة الدوخة لديها.

ما هي أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الأول؟

قالت أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن أسباب الدوخة عند الحامل وعندما تكون أمور الحامل الصحية كلها طبيعية، تعود إلى فعل هرمون الريلاكتين الذي يسبب تمدد الأوعية الدموية وبالتالي دفع القلب لضخ مزيد من الدم في الدقيقة الواحدة، الأمر الذي ينتج عنه زيادة الدم في جسم الحامل مسبباً توسع الأوعية الدموية وشعور الحامل بالدوخة نتيجة إنخفاض ضغط الدم لديها بسبب توسع الأوعية الدموية.

كما ذكرت العسلي أن هناك أسباب أخرى للدوخة عند الحامل منها، إرتفاع الضغط أو انخفاضه، وعدم إنتظام سكر الدم أو إنخفاضه.

وأشارت العسلي إلى أنه يجب على الحامل التأكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم للتأكد من أن أسباب الدوخة عند الحامل تعود إلى الحمل فقط، وليس بسبب الإصابة بالأنيميا.

وقالت العسلي أن ثمة أسباب أخرى قد تؤدي إلى شعور الحامل بالدوخة مثل الوقوف طويلا نتيجة لتركيز الدم في الأطراف السفلية، وأيضاً النوم على الظهر نتيجة ضغط الرحم على الأوردة.

كيفية تخفيف الدوخة عند الحامل

بحسب العسلي تستطيع الحامل تخفيف الدوخة لديها من خلال:

  1. تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة في أوقات منتظمة.
  2. تقليل الملح في الطعام إذا كانت مصابة بضغط الدم مرتفع مع الحرص على تناول الكثير من الماء في حال كانت تعاني من إنخفاض في ضغط الدم.
  3. النوم على الجانب الأيسر، لتجنب ضغط الرحم على الأوردة.
  4. يجب على الحامل تجنب تغيير وضعها في الجلوس أو النوم بسرعة.
  5. تجنب الوقوف لفترة طويلة للتعلب على أسباب الدوخة عند الحامل.

×