ما هو العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة

العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة، "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر"، لأنه كلما كان تعليم الطفل لأي مهارة جديدة أبكر كلما كان أفضل وأسرع بل وأبسط أيضاً،  فهل ينطبق ذلك على تعليم الطفل الكتابة، أم أن هناك رأياً مخالفاً لهذه المقولة.

في الحقيقة أن العمر المناسب لتعليم الطفل القراءة يختلف عن العمر المناسب لتعليمه الكتابة، والسبب في ذلك أن مهارات القراءة لا تحتاج إلى مستوى عالٍ من التركيز والقوة والتمكن، كما في حالة تعليم الطفل الكتابة، فما هو العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة؟

العمر المناسب لتعليم الطفل

  • العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة
  • نصائح لتعليم الطفل الكتابة بسهولة

العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة

العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة هو سن دخول المرحلة الإبتدائية، الذي يبدأ من عمر 6 سنوات، وفيها يبدأ الطفل بتعلم المهارات الخاصة بالكتابة، بحيث يبدأ الطفل  والكلمات المتناسقة مع نهاية مرحلة مع أوائل المرحلة الإبتدائية تعلم كتابة الحروف، ثم يبدأ بعد ذلك في كتاب كلمة سهلة في الصف الأول، ثم تتوسع مهاراته ليبدأ بكتابة جمل بسيطة ومفهومة بنهاية الصف الأول وأوئل الصف الثاني.

وعلى نهاية الصف الثاني، يبدأ الطفل بتعلم تفاصيل الكتابة المبسطة التي تساعده على تركيب جمل كاملة.

وبمرور الطفل في التعليم يظل الطفل في تعلم مهارات الكتابة حتى عمر 13 سنة، حيث تبدأ رحلة جديدة مع الكتابة والتوسع أكثر في معرفة مهاراتها المختلفة بما في ذلك الكتابة على الحاسب الآلي، وكلها أمور يكتسبها الطفل مع الممارسة والتدريب.

نصائح لتعليم الطفل الكتابة بسهولة

النصائح التالية خلاصة تجارب الأمهات في تعليم الطفل طريقة الكتابة:

  1. يجب أن تبدأ الأم بتعليم الطفل الطريقة السليمة لمسك القلم.
  2. يجب أن لا تتعجل الأم في تعليم الطفل الكتابة حتى لا يؤتي ذلك بنتيجة عكسية، لأن الكتابة تحتاج إلى مهارات أكبر من قدرات الطفل في عمر صغير، لذا يجب تعليم الطفل القراءة أولاً ثم الكتابة.
  3. يجب تعليم الطفل التلوين بعد تليمه مسك القلم.
  4. اجعلي الطفل يرسم في البداية كيفما يشاء حتى يعتاد على مسك القلم والتحكم فيه.
  5. عليك بالإستعانة ببطاقات الحروف الأبجدية التي تعود الطفل على الكتابة من خلال الكتابة على النقط.
  6. استخدمي الأقلام الملونة لتعليم الطفل الكتابة لتحفزيه على ذلك.
  7. أبدأي بمسك يد الطفل وتعليمه الكتابة ومساعدته على ذلك، وهنا يمكنك الكتابة له بالنقط على أن يعيد الكتابة عليها ليحفظ شكل الحروف والأرقام كبداية لتعليمه الكتابة.