كيف يظهر شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون في السونار

شكل الطفل الطفل المصاب بمتلازمة داون يظهر خلال مراحل الحمل الأولى، وتقريبا من الأسبوع 11 إلى 13، عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، فهذا الفحص من شأنه أن يعطي إجابة حاسمة عن سؤال هل الطفل مصاب بمتلازمة داون ويحمل صفات وأشكال الطفل المنغولي أم لا.

ويستلزم هذا الفحص دورية المتابعة مع الطبيب المختص للإطمئنان على سلامة الجنين خلال مراحل شهور الحمل.

من هذا المنطلق، سنتعرف على شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون في السونار، كما ورد في موقع "سوبر ماما".

 شكل الطفل المنغولي يظهر في السونار خلال الشهور الاولى ويتم التاكد منه في الشهر الخامس

شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون في السونار

وفقا لما ورد في موقع " سوبر ماما"، يوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون، أنه يظهر طبقة سميكة بين رقبة الجنين وعموده الفقري، أكبر من المعدل الطبيعي الذي يجب أن توجد عليه، وبالتالي يتم تصنيف الطفل كطفل مصاب بمتلازمة دوان، إذ يتصف أطفال هذه المتلازمة بوجود ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة.

كذلك يظهر في السونار صغر حجم الدماغ بالشكل الملحوظ، قصر الرقبة وقصر الأطراف خاصة الأيدي والأصابع.

من ناحية أخرى أشار موقع " سوبر ماما" إلى أنه عند إجراء فحص السونار " الشفافية القفوية" في الثلث الثاني من الحمل مرة أخرى، أو بالسونار رباعي الأبعاد، يكون نتيجة الفحص مؤكدة بنسبة تفوق 90%،  إذ يكون الجنين في درجة عالية من النضج، التطور، الوضوح، ومن ثم ستكون نتيجة الاختبار أكثر دقة.

كذلك يتم التأكد من وضوح شكل الطفل المصاب بمتلازمة داون، عن طريق السونار ، فحوصات أخرى للدم و فحص لعينة من السائل الأمنيوسي حول الجنين مع بداية الشهر الخامس للحمل.

 كيف يظهر شكل الطفل المنغولي في السونار

وأخيرا، لا توجد أسباب معينة يمكن تلافيها، لتفادي إنجاز الطفل المصاب بهذه المتلازمة فمتلازمة دوان هي عبارة عن خلل جينني يصيب كروموسومات الجنين، فتصبح 21 كروموسوما، ما يسبب ذلك عيوي خلقية للطفل في القلب والجهاز الهضمي، وذلك بخلاف التأخر الذهني والسلوكي بالشكل الملحوظ.

إلا أن هناك بعض الأطباء يرجحون أن الحمل المتأخر في سن كبير يزيد من احتمالية الحمل بطفل ذوي متلازمة داون، لكنه أيضا ليس شيئا مؤكدا، في النهاية هو خلل جيني ليس للإنسان تدخل واضح في حدوثه.

لذا لا تحزني عزيزتي الأم إذا كان طفلك مصابًا بمتلازمة داون وتأكدي أنه سيحمل صفات مميزة ستكوني قادرة على تطويرها وتنميتها، كي تعيشي معه حياة طبيعية بطريقتك الخاصة، مهما احتاج ذلك كثير من الوقت والجهد، فكوني القوة والأمان له مدى الحياة.