3 أضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن

أضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن، فعلى الرغم أنه من الأطعمة الشهية لمعظم الأطفال في عيد الأضحى، إلا أن إفراط طفلك في تناوله قد يصيبه بأضرار متنوعة من دون سابق إنذار.

إذ يحوي لحم الضأن على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، التي يصعب على أمعاء طفلك امتصاصها وهضمها بسهولة، لذا يجب عدم إعطاء طفلك في عيد الأضحى كميات كبيرة من لحم الضأن، لتفادي أضرارها ومخاطرها على صحته بصفة عامة.

من هذا المنطلق، سنطلعك عزيزتي على أهم 3 أضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن، من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة.

اضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن تعرفي عليها واحذريها لسلامة طفلك في عيد الاضحى

أضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن

أكد دكتور هاني، أن لحم الضأن من اللحوم الدسمة والغنية بالدهون الضارة التي يصعب على الجهاز الهضمي للأطفال هضمها بسهولة، من ناحية أخرى قد تصيب الأطفال بالإمساك، والإنتفاخ، والغازات، خصوصا إذا لم يتم طهيها جيدا، وذلك بخلاف سوء مضغ الأطفال لها.

لذا ينصح بضرورة الامتناع عن تقديم لحم الضأن نهائيا للأطفال في عيد الأضحى، واستبداله باللحوم الحمراء الخالية من الدسم، كذلك إعطائهم كميات قليلة من اللحوم الحمراء، والتي لا تتعدى القطعتين متوسطي الحجم على مدار اليوم خلال أيام العيد.

كذلك يحذر من إعطاء لحم الضأن للأطفال المصابين ببعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب الكبد الفيروسية، البول السكري، التهابات الكلى الحادة والمزمنة.

أما بالنسبة عن أهم 3 أضرار تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن فهي

  1. إصابة طفلك بالتلبك المعوي من أهم الأضرار التي تهدد سلامة طفلك عند تناوله لحم الضأن.
  2. إصابة طفلك بمرض الكبد الدهني، نتيجة ترسب الدهون على الكبد من الأضرار التي تهدد سلامة طفلك عند تناول لحم الضأن.
  3. إصابة طفلك بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يجعله عرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية خصوصا تصلب الشرايين.

وبالتالي احرصي عزيزتي على تقديم اللحوم الحمراء وليس لحم الضأن لطفلك في عيد الأضحى وبكميات قليلة، كي تستفيد من فوائدها المتنوعة، فهي تلبي احتياجات جسمه من الزنك، تساهم في نمو بالشكل الصحي، تعزز وظائف جسمه كونها تحوي نسبة من السيلينيوم المفيد لذلك.

فضلا عن ذلك، تقي طفلك من خطر الإصابة بمرض الأنيميا، كونها غنية بعنصر الحديد، كما أنها تقوي عضلات طفلك لاحتوائها على مادة الكرياتين، وغنية بالفيتامينات " B6 ، B12" التي تحسن من وظائفه الإدراكية على المدى الطويل، وذلك بخلاف احتوائها على مضادات الأكسدة المكافحة للشوادر الحرة المتسببة في إصابته بالأمراض السرطانية.