نظام غذائي صحي للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات

نظام غذائي صحي يقسمه الهرم الغذائي للاطفال من عمر سنة الى 3 سنوات

نظام غذائي صحي يقسمه الهرم الغذائي للاطفال من عمر سنة الى 3 سنوات

 نظام غذائي صحي للاطفال من عمر سنة الى 3 سنوات

نظام غذائي صحي للاطفال من عمر سنة الى 3 سنوات

نظام غذائي صحي للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، لا يمكن تحديده من دون معرفة طبيعية جسمه، وحالته الصحية، وتاريخه المرضي من يوم الولادة إلى عامه الثالث، كي يتم وضع نظام غذائي صحي محكم من قبل الطبيب المختص وليس غير ذلك.

لكننا سنركز من خلال السطور القادمة على الأطعمة الصحية المفيدة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، كي تطلعي عزيزتي الأم عليها، من أجل التخطيط لنظام غذائي مناسب لطفلك في هذه المرحلة، مع مراعاتك فكرة " أن الطفل يأكل القليل جدا أكثر مما يعتقده الوالدين".

كما أن الأطفال كلما تقدم بهم العمر  وخاصة بعد انقضاء العالم الأول تكون معدلات النمو لديهم أبطأ بكثير، وبالتالي ستكون احتياجاتهم أقل من الطاقة " كم السعرات الحرارية، كجم من وزن الجسم"، بالإضافة إلى ذلك ستكون شهية الأطفال بالسلب وليس الإيجاب.

وبالتالي لا داعي للقلق، ما دام الطفل ينمو بالشكل الصحي والطبيعي وتتوافر لديه الحيوية، حتى لولم يتناول ما يراه الوالدين من الغذاء الصحي المتوازن، علما أن الطفل يحتاج من عمر السنة إلى 3 سنوات يحتاج إلى 40 سعرة حرارية يوميا عن كل 2.5 سم من طوله.

إليك عزيزتي خيارات صحية من الأطعمة المفيدة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، كي توظفيها ضمن النظام الغذائي الصحي المناسب للطفلك، بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمرطز الفيروز في القاهرة.

 نظام غذائي صحي للاطفال من عمر سنة الى 3 سنوات

خيارات صحية من الأطعمة لتخطيط نظام غذائي صحي للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات

أوضحت دكتورة مجدي، أن الخيارات الصحية من الأطعمة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، والتي يقدمها الهرم الغذائي لتوظيفها ضمن النظام الغذائي الصحي المناسب لكل طفل حسب طبيعة جسمه وحالته الصحية، تقسم إلى مجموعات غذائية رئيسية حسب لونها على النحو التالي

  • اللون البرتقالي يمثل الحبوب، ينبغي أن تقدم الحبوب الخالصة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات، ومن أمثلتها " دقيق الشوفان، دقيق القمح الخالص، دقيق الذرة، الأرز البني وخبز القمح الخالص.
  • اللون الأخضر يمثل مجموعة الخضروات، ينبغي التنوع للأطفال من عمر السنة إلى 3 سنوات في تناولهم الخضروات، بما فيها الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، وتلك ذات اللون البرتقالي، والبقوليات من " البسلة والفاصوليا"، بالإضافة إلى ذلك الخضروات النشوية لضمها إلى النظام الغذائي الصحي المناسب لكل طفل على حدا.
  • اللون الأحمر يمثل مجموعة الفاكهة، أية أنواع من الفاكهة أو عصائرها الطبيعية بنسبة 100% يعتبر جزءا من هذه المجموعة، على أن تكون مقطعة أو مهروسة حسب عمر ال الطفل من سنة إلى 3 سنوات.
  • اللون الأصفر يمثل الزيوت، وهنا تلجأ الأم إلى خيارات الدهون الصحية من " الأسماك، المكسرات، زوت الخضروات، لتقديمها ضمن النظام الغذائي الصحي المناسب لعمر طفلها حتى 3 سنوات، مع ضرورة تجنبها الدهون الجامدة أو الحد منها مثل " الزبد، السمن النباتي"، كي تساهم فيتقليل معدلات اكتساب الطفل من عمر سنة إلى 3 سنوات الوزن الزائد خلال مراحل أعمارهم المتطورة.
  • اللون الأزرق يمثل الألبان، لضمان حصول الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات على الكالسيوم من الأطعمة الغنية به، مع مراعاة استخدام اللبن القليل أو الخالي الدسم بعد سن العامين، وذلك بخلاف حصص الأطفال من لبن الثدي أو اللبن الصناعي وليس اللبن الحليب خلال عامهم الأول.
  • اللون الأرجواني يمثل اللحوم والبقوليات، وهنا تقدم البروتينات الخالية من الدهون سواء من اللحوم أو الطيور، واختيارات أكثر من الأسماك والمكسرات والبسلة والفاصوليا، كي يتم توظيفها ضمن النظام الغذائي الصحي للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات حسب طبيعة أجسامهم وحالتهم الصحية وتوجيهات الطبيب المختص.