حيل تشجيع الطفل على القراءة

حيل تشجيع الطفل على القراءة عديدة ومتنوعة، وما يهم هو تعريف الطفل بالقراءة والكتاب في عمر مبكر، لينشأ معتاداً عليها، ولتكون علاقته وطيدة بها وبالكتاب، ترى ما هي حيل تشجيع الطفل على القراءة، التي يمكنك الإستفادة منها عزيزتي الأم؟

حيل تشجيع الطفل على القراءة

يمكنك الإلتزام بتطبيق حيل تشجيع الطفل على القراءة التالية، لينشأ طفلك ذو علاقة وطيدة بها وبالكتاب:

حيل تشجيع الطفل على القراءة وتحبيبه فيها

اعتمدي روتين القراءة

اجعلي القراءة في روتين طفلك اليومي منذ نعومة أظافره، وذلك بقراءة القصص الخفيفة له قبل النوم يومياً، على أن يكون ذلك من خلال نظرك في القصص وليس من خيالك أنت، لتعرفينه بالقراءة والكتاب.

اقرئي لطفلك بصوت عال

القراءة بصوت عال من حيل تشجع الطفل على القراءة، وهو ما اثبتته الدراسات التي تفيد بأن القراءة بصوت عال لطفلك تؤثر على حواسه بصوره إيجابية تحببه في القراءة.

ابدأي بالقصص الملونة

القصص الملونة تجذب نظر طفلك إلى القصة وربما حاول أن يمسكها ويتطلع فيها هو بنفسه، لذا يعد إختيار القصص الملونة من حيل تشجيع الطفل على القراءة، فلا تهمليها أبدا.

حيل تشجيع الطفل على القراءة

تمثيل القصة أو الرواية

عليك عزيزتي الأم بأن تقومي بتمثيل أحداث القصة لطفلك، وأن تقومي بتغيير صوتك بإختلاف شخصياتها، ليدخل الطفل في مود التخيل، وليستمتع بأحداث القصة معك.

اختاري الكتب المجسمة

عليك ان تختاري الكتب والقصص المجسمة في بداية عهد طفلك بالقراءة لما لها من دور كبير في تعزيز إنتباه وإنجذاب الطفل للقراءة، كما أن تزيد من إقباله عليها.

اصطحبيه معك في زيارة للمكتبة

من حيل تشجيع الطفل على القراءة أيضاً، إصطحاب طفلك معك إلى المكتبة دائما، لأنها تعرفه بها وبعالم القراءة الجميل الذي يعد نافذته على العالم.

خصصي ركن للقراءة في المنزل

كم جميل أن تخصصي ركن هادئ ومميز للقراءة في منزلك، به أثاث ناعم وبسيط وجذاب لطفلك، ومدعم بديكورات تحفزه على القراءة، وتزيد من إرتباطه بالكتاب والقراءة، وهذه حيلة من حيل تشجيع الطفل على القراءة.

كوني قدوة له

أن تكوني قدوة لطفلك في القراءة هذه من أكثر حيل تشجيع الطفل على القراءة تأثيراً عليه، وخصوصاً عندما يكون ذلك في وقت مبكر جداً من عمر الطفل، لأن الطفل في الصغر يحب أن يقلد، لذا سيقوم بتقليدك، وسيمسك بيده الصغيرة أي كتاب أمامه ليفعل تماماً مثلك.