أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية للأطفال

أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية للأطفال، قبل العيد بأيام تستضيف الأسر خروف العيد أو الأضحية التي سيتم نحرها في صباح يوم العيد، ويكون ذلك مع الإعتناء بها وتوفير الطعام والشراب لها، وهو ما يشارك فيه الطفل، الأمر الذي يعلقه بالأضحية، معتبراً إياها صديق أو شخص مقرب إليه، ولذلك من المهم جداً أن يتم إخبار الطفل صراحة بما سيحدث في صباح يوم العيد، فما هي أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية للأطفال؟

 أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية للأطفال

أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية

أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية هي الطريقة التي تكون ملمة لكل النقاط التالية:

معنى الأضحية

هنا يجب أن يقوم الأهل بشرح معنى الأضحية للطفل، وذلك يتطلب تعريفه بقصة الأضحية وسردها له بطريقة سلسلة وبالتفاصيل في نفس الوقت، وبكل أنواع الحيوانات التي من الممكن التضحية بها، ليلمس الطفل أن خروف العيد ليس وحده هو الأضحية.

الحكمة من ذبح الأضحية

تقوم أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية على الحكمة من ذبحها التي يجب توضيحها للطفل بإعادة رواية القصة بطريقة أخرى تبين سبب الأضحية وأنها كانت فداءً عظيماً لسيدنا إسماعيل عليه السلام، ليعلم الطفل الحكمة من ذبح الأضحية جيداً.

ما هي أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية للأطفال

القيم النبيلة الموجودة في ذبح الأضحية

أفضل طريقة لشرح فكرة الأضحية يجب أن تتضمن تعليم الطفل القيم النبيلة فيها، إذ توجد أمور عديدة يجب أن يتعلمها الطفل من قصة ذبح الأضحية، أولها تعلُم التسليم لقضاء الله تعالى وقدره، ثانيها التضحية وكيف أنه خلق كريم وصفة نبيلة لأن الشخص المضحي يضحي من أجل أحبائه ليكونوا بحالة أفضل، ثالثها الرأفة، والتي تتجلى في شروط ذبح الأضحية بطريقة لا تجعلها ترى سكين الذبح، وهو أمر مهم جداً.

 كما أنه يجب أن يعلم الطفل بقيمة نبيلة أخرى هي تكريم الإنسان، وتفضيله على باقي المخلوقات، والذي يتجلى واضحاً في مشهد الذبح من خلال التضحية بكبش عظيم فداء لسيدنا إسماعيل عليه السلام.

وبعد ذكر كل ما سبق يجب أن يكون عمر الطفل هو سن الـ 10 سنوات، عند السماح له برؤية مشهد ذبح الأضحية، مع ضرورة عدم إجبار الطفل على رؤية مشهد الأضحية إن لم يوافق على ذلك، حتى لا يكون عرضة للإصابة بنوبات وإضطرابات نفسية قاسية.