هل مشاهدة الأطفال لذبح الاضحية آمن وما هو السن المناسب لمشاهدتها

مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية من الأمور المهمة التي يجب أن ينتبه إليها الأهل، وخصوصاً مع الأطفال الصغار، وذلك لحمايتهم من التعرض لأي مشاكل نفسية أو سلوكية خطيرة، فهل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية آمن، وما هو السن المناسب لمشاهدتها؟

هل مشاهدة الأطفال لذبح الاضحية آمن وما هو السن المناسب لمشاهدتها

مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية

  • هل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية آمن
  • ما هو السن المناسب لمشاهدة الأطفال لذبح الأضحية
  • مخاطر إجبار الطفل على مشاهدة ذبح الأضحية

هل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية آمن؟

مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية أمر مهم، لا يمكن التعميم فيه على نتيجة معينة، وخصوصاً مع تباين ردود أفعال الأطفال حيال مشهد الذبح، فبعض الأطفال يشاهدونه دون تعرضهم لأي تأثيرات سلبية، والبعض الآخر قد تصيبه حالة نفسية جراء مشاهدته، وخصوصاً إذا كان الطفل قد ساهم في إطعام الأضحية، ولعب معها قبل ذبحها، كما يحدث في بعض الحالات.

ويرى الخبراء، ضرورة تهيئة الطفل أولاً، وإختيار السن المناسب، وتوضيح الحكمة من ذبح الأضحية للطفل، وذلك إذا كان يعي ما يلقى على مسامعه ويفهمه.

هل مشاهدة الأطفال لذبح الاضحية آمن

ما هو السن المناسب لمشاهدة الأطفال لذبح الأضحية؟

بحسب رأي أغلب الخبراء والمعنيين، يفضل يعد سن الـ 10 سنوات هو السن المناسب لمشاهدة الأطفال لذبح الأضحية، وهو سن السعي الذي كان فيه سيدنا إسماعيل عليه السلام عندما أمر الله عز وجل سيدنا ابراهيم بذبحه في المنام، بإعتبار الطفل فيه يقوى على الفهم والإدراك.

ويعد سن السعي سناً مناسباً لإدراك الطفل ماهية ذبح الأضحية، وفهم العظة والدروس المستفادة من قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام، ومعرفة ثمار الإستسلام لقضاء الله وقدره.

مخاطر إجبار الطفل على مشاهدة ذبخ الأضحية

أشار الخبراء بأنه يجب على الوالدين أن يحذرا إجبار طفليهما على مشاهدة ذبح الأضحية، لأن من شأن ذلك أن يصيب الطفل بنوبات عصبية شديدة، وقد يحول دون نومه، ويفقده الشعور بالأمان، إذ أنه من الممكن أن يظل الطفل متأثراً بمشهد الذبح فترة طويلة، ومن التأثيرات السلبية لإجبار الطفل على مشاهدة ذبح الأضحية ما يلي:

  1. التعرض لنوبات نفسية شديدة.
  2. تمكن العدوانية من الطفل.
  3. رفض الطفل تناول اللحم.
  4. سيطرة مشاعر الخوف على الطفل.