النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل الفطر الأسود يصيب الأطفال

هل الفطر الأسود يصيب الأطفال
هل الفطر الأسود يصيب الأطفال

مرض الفطر الأسود هو أحد الأمراض التي رافقت الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وقد ظهرت أول حالة منه في الهند، الأمر الذي جعل العلماء في الهند يخشون من أن يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في الموجة الثالثة للوباء، بسبب تحور الفيروس بطريقة تؤثر على الجهاز المناعي بشكل سلبي وخطير، ما يتسبب في حدوث أضرار إضافية مثل "الفطر الأسود".

ماهية الفطر الأسود

الفطر الأسود هو أحد أنواع العدوى الفطرية التي رصدت لدى بعض المصابين بكوفيد-19، ويظهر على شكل خيوط داخل الأوعية الدموية وحولها، وتزيد مخاطره على المصابين بالسكري، وكذلك مرضى المناعة.

وبحسب رأي الأطباء المختصين، يصيب الفطر الأسود الجيوب الأنفية أو الدماغ أو الرئتين، إلا أنه قد يصيب أجهزة أخرى من الجسم مثل الجهاز الهضمي.

هل يصيب الفطر الأسود الأطفال؟

بحسب تصريحات الاستشاري في طب الأطفال بمستشفى فورتيس في مومباي، لموقع العربية، الدكتور جيسال شيث، الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفطر الأسود مقارنة بالبالغين، على الرغم من وجود بعض الإصابات للأطفال ضمن التقارير المقدمة.

وأكد شيت أن الفطر الأسود من الممكن أن يصيب الأطفال في الحالات التي يعاني منها الأطفال من سوء تغذية، لأنها تسبب ضعف في الجهاز المناعي لديهم، وذلك لعدم حصولهم على العناصر الغذائية المهمة لهم، مضيفاً أن الأطفال الذي يعانون من أمراض مناعية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

ومن التأثيرات السلبية للفطر الأسود على الأطفال أنه يؤدي إلى إصابة الأطفال بسرطان الدم، وأزمات في الكبد، ما يسبب وفاتهم.

ولذلك يجب الإهتمام بتعزيز مناعة الأطفال، والحرص على إمدادهم بكافة العناصر الغذائية المهمة لتقوية الجهاز المناعي لديهم.

×