وضعية النوم الأمثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة

وضعية النوم الأمثل، تعاني الحامل خلال فترة الحمل من حرقة المعدة، وخصوصاً في الثلث الثاني منه، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بحدوث الحمل، والتي تؤثر بدورها على عضلات الجهاز الهضمي مسببة إرتجاع حمض المعدة إلى المريء، مسببة حرقة المعدة، وأيضاً صعوبة راحتها أثناء النوم، فما هي وضعية النوم الأمثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة؟

وضعية النوم الامثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة

وضعية النوم الأمثل

  • ما هي وضعية النوم الأمثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة
  • نصائح أخرى للحامل لتخفيف حرقة المعدة

ما هي وضعية النوم الأمثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة؟

وضعية النوم الامثل للحامل

قالت الدكتورة نجلاء كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن وضعية النوم الأمثل للحامل أثناء الحمل بوجه عام، وخصوصاً في الثلث الثاني والثالث من الحمل هي، وضعية النوم على الجانب الأيسر، وذلك لحماية الجنين وعدم الضغط على الرحم لضمان وصول الدم المحمل بالعناصر الغذائية الضرورية للجنين.

وحول وضعية النوم الأمثل للحامل التي تعاني من حرقة المعدة، فقد أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت في أثر وضعية النوم على علاج مرض ما أو تخفيف شكوى مريض، أن وضعية النوم الأمثل التي تخفف من حرقة المعدة وإرتجاع المريء، هي وضعية النوم على الجانب الأيسر لأنها تحدث تقاطع بين حامض المعدة والمريء، وبذلك يكون نوم الحامل على الجانب الأيسر مفيد لها من كل النواحي.

نصائح أخرى للحامل لتخفيف حرقة المعدة

بجانب النوم على الجانب الأيسر بإعتباره وضعية النوم الأمثل للحامل، أوصت كاظم الحامل التي تعاني من حرقة المعدة بالإلتزام بما يلي:

  1. تقسيم الوجبات على 5 وجبات صغيرة أو أكثر خلال اليوم.
  2. تجنب النوم بعد الأكل مباشرة.
  3. تجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل المتنوعة لأنها تزيد من حمض المعدة.
  4. تجنب تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة والنسكافيه.