متى تبدأ ذاكرة الطفل بتكوين ذكريات طويلة المدى

متى تبدأ ذاكرة الطفل، تناولت العديد من الدراسات الحديث عن ذاكرة الطفل، متى تبدأ، ومتى تتشكل، وما إذا كانت ذاكرة الطفل تبدأ في التكوين منذ أن كان في الرحم، وجميعها أمور مهمة يجب التعرف عليها لمعرفة كل شيء عن الطفل، حتى تتمكن كل أم من مراقبة نمو طفلها بشكل جيد، فمتى تبدأ ذاكرة الطفل بتكوين ذكريات طويلة المدى؟

متى تبدأ ذاكرة الطفل بتكوين ذكريات طويلة المدى

متى تبدأ ذاكرة الطفل بتكوين ذكريات طويلة المدى؟

حول متى تبدأ ذاكرة الطفل، أثبتت دراسة أجريت في أوائل عام 2000 أن الأطفال يبدأون تطوير ذاكرة قصيرة المدى عندما يكونون في رحم الأم، ولذلك يتذكر الطفل صوت أمه ويستطيع التعرف عليها بعد الولادة، فمثلا عندما تسمع الأم أغنية ما بشكل متكرر أثناء الحمل أو موسيقى معينة، يستطيع الطفل التعرف عليها وذلك من خلال إستجابته لها بعد سماعها بعد الولادة، الأمر الذي يدل على أن ذاكرة الطفل تبدأ في التكوين منذ أن كان في رحم أمه.

وقد أكد الباحثون أنه بعد الولادة تبدأ ذاكرة الطفل في التطوير،  وخصوصا مع تذكر الطفل لبعض الأمور التي كان عليها في الرحم خلال أول شهرين بعد الولادة، إذ يبدأ في التعرف على بعض الروائح مع التعرف بسهولة على صوت أمه، ورائحتها، وخصوصاً الأمور التي كان تحدث يومياً، كتعرفه على الأغنية التي طالما كان يسمعها داخل الرحم. 

متى تبدأ ذاكرة الطفل طويلة المدى في التكوين

ويقول الخبراء والباحثون أن ذاكرة الطفل تتطور بشكل كبير في السنة الأولى من الولادة، ويبدأ في تذكر الوجوه والأصوات وصور الأشياء والأشخاص، وليس ذلك فحسب، إذ يستطيع الطفل أن يكون رد فعل عاطفي، ويتجلى ذلك في قبوله لشخص ورفضه لآخر وذلك من خلال خبرته التي يتذكره مع هذا الشخص.

أما عن الذاكرة طويلة المدى، يقول الخبراء أن الطفل يظل بذاكرة قصيرة المدى بعد ولادته حتى تمام عامه الثالث، بعدها تبدأ ذاكرة الطفل طويلة المدى في التكوين، ويبدأ الطفل بتكوين ذكريات طويلة المدى، ويدل عليها تطور ذاكرة الطفل وقدرتهم على التعبير عن مشاعره وإحتياجات بسهولة.